الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي : أوكرانيا استعادت من الجيش الروسي حوالى 6000 كلم
إحدى العربات العسكرية الروسية مدمرة في خاركيف

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صباح اليوم الاثنين أن قواته استعادت حوالي 6000 كيلومتر مربع من أراضي بلاده من القوات الروسية منذ أن شن الروس هجومًا مضادًا في أوائل سبتمبر.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "منذ بداية سبتمبر، حرر جنودنا 6000 كيلومتر مربع من الأراضي في شرق وجنوب أوكرانيا".
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعلن سيطرة الجيش الأوكراني علي الكثير من المناطق

تتجه القوات الأوكرانية نحو الحدود الشمالية الشرقية بسرعة البرق، بعد أن استعادت معظم أراضيها من روسيا وأجبرت على الانسحاب بسرعة من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

قالت القوات الأوكرانية إنها حررت أكثر من 20 مستوطنة في غضون 24 ساعة، حيث رفعت الأعلام الأوكرانية ذات اللونين الأزرق والأصفر فوق المدن المحررة حديثًا. احتلت قوات كييف مؤخرًا مساحة تبلغ ضعف مساحة لندن الكبرى على الأقل، وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية.

قال أوليغ سينيجبوف، حاكم منطقة شمال شرق خاركيف: "في بعض قطاعات الجبهة، وصلت حامية لدينا إلى حدود الدولة مع الاتحاد الروسي". خلال عطلة نهاية الأسبوع، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستسحب قواتها من منطقتين في منطقة دونيتسك من أجل إعادة تجميع صفوفها في الجزء الشرقي من المنطقة ، حيثُ كانت هناك تقارير عن حدوث ارتباك عندما انسحبت القوات الروسية فجأة.

من جانبة فقد قال دميتري جروشينكو، أحد سكان بلدة زارزينيتش الصغيرة الواقعة على الجبهة الشرقية التي تم تحريرها مؤخرًا، لشبكة سكاي نيوز عن الانسحاب السريع: "كان الروس هنا في الصباح". وعند الظهر بدأوا فجأة بالصراخ والفرار بالدبابات والعربات المدرعة. "

يُظهر مقطع فيديو صوّره الجيش الأوكراني جنودًا يرفعون العلم الأوكراني فوق مبنى دمر في القتال. وتظهر مقاطع فيديو أخرى أوكرانيين يتفقدون حطام معدات عسكرية روسية، بما في ذلك دبابات.

لم يتضح بعد ما إذا كانت الحرب الخاطفة الأوكرانية يمكن أن تكون نقطة تحول في الحرب، لكن بعض المحللين يحذرون من أن القتال من المرجح أن يستمر لعدة أشهر أخرى.

رحبت سلطات خاركيف بإعادة إمدادات الكهرباء والمياه إلى حوالي 80٪ من سكان المنطقة بعد هجوم روسي على البنية التحتية تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كثيرة من أوكرانيا.