التخطي إلى المحتوى
إجراء عاجل من الصحة بعد تفشي متحور فيروس هيهي الصين وفحص جميع السكان الأكثر أنتشاراً وفتكاً ( فيديو )
متحور فيروس هيهي الصين

وزارة الصحة الصينية، اكتشفت خلال الأيام الماضية والسابقة ، متحورا جديدا يحمل اسم فيروس هيهي الصين نسبة إلى منشأه في المدينة الواقعة بمقاطعة «خي لونج جيانج» في شرق شمال البلاد والقريبة من الحدود الصينية الروسية، حسبما تم تناقلة علي بعض المواقع الإخبارية ومواقع صفحات التواصل الاجتماعي في الساعات السابقة.

وفي سياق متصل فقد بينت واظهرت وكشفت الكثير من التقارير أن منشأ المتحور الجديد هو مدينة هيهي في دولة الصين ، وأنه من السلالات المرصودة في الفترة الأخيرة داخل الإراضي الصينية ، مؤكدة أنه لم تسجّل أي أعراض مختلفة عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كوفيد -19 أو فيروس كورونا .

فيروس هيهي على خطى مدينة ووهان الصينية

ومع أنطلاق صفارات الأنظار في العالم بعد ظهور ذلك الفيروس اللعين فيروس كوفيد -19 ومع بداية ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد قررت السلطات في دولة الصين وبالتحديد في مدينة ووهان الصينية إخضاع كافة سكانها لجميع الفحوصات الخاصة بالعدوى، بعد أن كٌشف بها إصابات محلية للمرة الأولي منذ أكثر من عام وهو الأمر نفسه الذي تتبعه وزارة الصحة في الصين في مدينة هيهي حسبما أكدت الصحف العالمية .

وفي ذلك الصدد فقد أكد الدكتور علي الوعري أستاذ الأمراض الصدرية في مدينة ووهان داخل دولة الصين ، في تصريحات لـ« صحيفة النصر »: «أن سلالة «هيهي» من السلالات الأكثر أتتشاراً من السابقة فمن تاريخ 17 أكتوبر السابق جرى رصد 228 حالة مصابة بذلك الفيروس المتحور في مدينة «هيهي» منها 197 إصابة خفيفة ومائة وثلاثة وعشرون إصابة تحت المتوسطة ونحو خمسة إصابات خطرة حتى تلك اللحظة »، مضيفًا أن أوضاع الإصابات الخمسة مستقرة نوعًا ما.

وترصد صحيفة النصر أبرز البيانات من الدراسة الأخيرة عن مدينة هيهي الصينية حسبما نشرها موقع «hljairport» في الصين :

ـ مدينة هيهي الصينية تقع في مقاطعة خي لونج جيانج الشمالية على الحدود الروسية وتتبع إداريًا جمهورية الصين الشعبية ويبلغ عدد سكان المدينة على مستوى المحافظة 1.7 مليون نسمة.

ـ تمثل مدينة هيهي الصينية المحطة الشمالية الشرقية لخط «Heihe-Tengchong» المستخدم في الجغرافيا الصيني لتقسيم الصين إلى شرق وغرب.

ـ تقع مدينة هيهي الصينية على الضفة اليمنى لنهر «أمور» الصيني وبها العديد من المناطق التجارية نظرًا لأنها محافظة حدودية وينشط فيها مجالات الصناعة الرئيسية مثل صناعة الأخشاب وتعدين الفحم والمياه المعدنية وتصنيع مواد البناء.

ـ مدينة هيهي الصينية يهيمن عليها الجغرافيا المائية مثل الأنهار والبحيرات والمستنقعات الطبيعية حيثُ تعتبر هيهي مناطق تكاثر لكثير من الحيوانات والطيور النادرة المهددة عالميًا مثل طائر «بستان باير» و«صقر حر».