التخطي إلى المحتوى
متحور إيتا من فيروس كورونا يعاود الظهور والصحة تعلن بيان هام
متحور إيتا

من خلال ما ورد من تقارير صحفية فى بلاد الهند حيث أفصحت وزارة الصحة الهندية عن اكتشاف حالات إصابة بمتحور إيتا بولاية كارناتاكا الهندية فى الظهور من جديد .

و فى سياق الخبر الصادم حيث قد أفاد موقع "بولدسكاي" Boldsky، المهتم بالشؤون الصحية و مستجدات فى دول العالم حيث إنه تأكيد إصابة مواطن هندي بالمتغير الجديد في الخامس من شهر أغسطس، بعد أربع أشهر من عودته من السفر الى الهند .

وأشار موقع "بولدسكاي" Boldsky إلى أن الحالة المصابة هى ليست الأولى لمتغير إيتا في البلاد أو في ولاية كارناتاكا على وجه التحديد ؛ ففي وقت سابق من شهر أبريل لعام 2020، تم تأكيد إصابة فردان بمتحور إيتا، ثم عاود الظهور في شهر يوليو 2021، حيث تم التأكيد على ثبوت إصابة حالة واحدة بتلك السلالة في ميزورام من خلال ما افاد به المعهد الوطني لعلم الجينوم الطبي الحيوي NIBMG، بعد تسلسل الجينوملخمسة و سبعون عينة من الولاية فى بلاد الهند .

سلالة إيتا تظهر من جديد فى الهند

و حسب ما ورد من المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، فإن المتحور إيتا يرمز له بـ هذاا الرمز الكودى B.1.525، وتم اكتشافه لأول مرة في شهر ديسمبر من عام 2020 في المملكة المتحدة البريطانية و نيجيريا بأفريقيا .

و فى سياق المشهد حيث يحتوي المتغير على طفرات في بروتين السنبلة، و الذى تم تصنيفه على انه متغير "مثير للاهتمام"، كما يشتمل على علامات وراثية معينة يمكن أن تزيد من قدرة ربط بروتينات فيروس كورونا كوفيد-19 المرتفعة بالخلايا المضيفة، إلى جانب التقليل و العمل فى تحييد الأجسام المضادة، مما ينتج عنه مشاكل في التشخيص وتقليل فعالية العلاج و الدواء المضاد .

و من خلال ماسبق من سرد للبيانات و المعلومات حول متغير إيتا إنه يتسبب فى تراجع احتمالية استجابة الجسد المضاد المعادل، الذي يتم اكتسابه عن طريق علاجات الأجسام المضادة وحيدة النسيلة أو أمصال النقاهة وما بعد التطعيم،فضلاً عن ضلك من احتوائه على طفرات مثل A67V وQ677H وF888L، التي لا توجد في أي متحور آخر من متحورات فيروس كورونا المُستجد كوفيد ١٩ .