التخطي إلى المحتوى
طائرة عسكرية أفغانية تتحطم في أوزبكستان
طائرة عسكرية أفغانية

تحطمت طائرة عسكرية افغانية عشية الاحد في أوزبكستان، الدولة السوفياتية الفائتة في آسيا الوسطى الحدودية مع افغانستان، بحسب ما ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس الاثنين.

تحطم طائرة عسكرية أفغانية في أوزبكستان

وتحدث المتحدث باخروم ذو الفقاروف إن “الطائرة العسكرية عبرت الأطراف الحدودية بأسلوب ضد القانون إلى أوزبكستان وبالفعل فقد تم فُتح تقصي” في الحادث، مؤكداً البيانات التي أوردتها قنوات وصحف ومواقع أوزبكية عن تحطم الطائرة في اليوم الماضي في إقليم سورخونداريو (في جنوب)، المجاور لدولة أفغانستان.

ونوه المتحدث باخروم ذو الفقاروف على أن الوزارة كانت تتأهب لإصدار خطاب بخصوص الحادث.

واوضح بيكبولات اوكبويف، وهو دكتور في مستشفي مقاطعة سورخونداريو، لوكالة فرانس برس الاثنين أن جرحى يرتديان زي قوات الجيش الأفغانية نُقلا إلى المستشفي عشية الأحد.

ونوه على أن أحدهما قصف ذاته “بمظلة”، موضحا بالإضافة إلى ذلك أن كلاهما يتكبد من كسور ، كما نقل ثلاثة شخصيات يرجح أنهم عساكر أفغان إلى ذلك المشفى السبت، على حسب المصدر ذاته.

واليوم الاثنين باتت أفغانستان في قبضة طالبان مع تداعي مجموعات الجنود الحكومية وهروب الرئيس أشرف غني من البلاد ، وسعى عناصر من مجموعات الجنود الأفغانية المحرومة من الدعم الأميركي المصيري، متعددة مرات الهروب إلى دول آسيا الوسطى المتاخمة منذ أن أغارت حركة طالبان هجومها مع بداية انسحاب مجموعات الجنود الأميركية ومجموعات جنود الحلف الأطلسي من البلاد في مايو/أيار.

من جانبها فقد اوقفت مجموعات الجنود الأوزبكية الاحد 84 جنديا أفغانيا حاولوا الهروب إلى أوزبكستان هرباً من الانقضاض الخاطف لحركة طالبان.