فيروس هانتا يصيب أول شخص في جنوب الصين
فيروس هانتا يصيب أول شخص في جنوب الصين

حالة من الخوف والذعر مرة اخري في جميع دول العالم بعد ظهور فيروس هانتا لكي يلازم فيروس كورونا المستجد في دولة الصين والذي حصد ارواح كثيرة في جميع دول العالم.

وفي سياق متصل فقد كشفت تقارير صادة من الصين منذُ قليل وفاة شخص داخل العاصمة الصينية بكين بعد إصابته بفيروس هانتا، ووفقا لتقرير صحيفة جلوبال تايمز المملوكة للحكومة الصينية ، فإن الرجل من مقاطعة يوننان في جنوب غرب الصين توفى مساء أمس الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونج فى الشرق.

وفي ذللك الصدد فقد تم فحص ذلك الرجل ، وجميع المخالطين له البالغ عددهم أثنين وثلاثون شخصا على متن الحافلة، خوفا من عدى فيروس كورونا، ولكنهم تفاجئوا بإصابته بفيروس هانتا والذي نادرًا ما ينتقل من إنسان إلى آخر.

موقع " newsweek" سلط الضوء علية ، بأنه وفقًا للمراكز في الولايات المتحدة الأمريكية من اجل مكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر أفراد عائلة مسببات الأمراض الفيروسية "هانتا" بصورة رئيسية عن طريق القوارض، التى يمكن أن تصيب البشر أيضا.

فيروس هانتا قادم من الفئران في الصين

وبين وأظهر موقع newsweek أن كل سلالة من فيروس هانتا مرتبطة بأنواع من القوارض، حيث تنتقل فيروسات Hantavirus في ما يعرف بالانتقال خلال الجو ، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان، والبراز، واللعاب في الهواء وتصيب الفرد، وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب.

علي الجانب الأخر فيعتقد جميع الأطباء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف، بالإضافة إلى تناول الطعام الملوث.

كما أكد الأطباء ايضاً أنة يمكن للشخص المصاب بما يعرف باسم فيروسات هانتا، تطوير ما يعرف باسم المتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS) الآن، في حين أن هذا النوع من الفيروسات موجود سابقا في أوروبا وآسيا، ويمكن أن يؤدي إلى الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS )، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان قد تطور أم لا.

تجدر الإشارة الي أن مركز السيطرة على الأمراض أن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين في الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع المرضى المصابين بفيروس الأنديز.