تسريبات تؤكد .. أمريكا  تتجه لإصدار جواز سفر للقاح كورونا
تسريبات تؤكد .. أمريكا تتجه لإصدار جواز سفر للقاح كورونا

أعلن مصدر بارز و مسئول من داخل الحكومة على الاعلان فى الخطة لإعتماد جواز السفر الصحى لدى كل الذين يريدون الخروج و العودة عبر جميع المنافذ .

 

صرحت مناشئ أميركية رفيعة في نطاق المنزل الأبيض أن مصلحة الرئيس أحوال جوية بايدن تدبر لتحسين كيفية تأكيد تلقي لقاح كوفيد 19 للراغبين في السفر وآخرين تشبه جوازات السفر تجيز لحامليها بممارسة الحياة الطبيعية.

وحسب التسريبات، تعمل هيئة بايدن والشركات المخصصة على تحديث أسلوب وكيفية يشار إليها غالبًا باسم "جوازات سفر اللقاح" والتي من حالها أن تجيز للأميركيين بإثبات أنهم تلقوا التطعيم مقابل فيروس Covid 19 لمساعدة المؤسسات على إسترداد فتح أبوابها، استنادا لما نقلته جرنال "واشنطن منْشور".

مثلما تتصاعد عدد المؤسسات - من خطوط المسيرات البحرية إلى الفرق الرياضية – التي تقول بأنها سيكون عليك دليل على التطعيم قبل فتح أبوابها مرة ثانية.

بمؤازرة من وزارة الصحة

وتحدث خمسة مسؤولين قالوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لبحث ذلك العمل إن حملة الهيئة كانت مدفوعة إلى حاجز عظيم من وزارة الصحة والخدمات البشرية، بما في هذا مكتب مخصص لتكنولوجيا البيانات الصحية.

من جهته، شدد واحد من المسؤولين أن المنزل الأبيض إتخاذ ذاك الشهر دورًا أضخم في التنسيق بين الوكالات الأصلية المساهمة في الجهد، يقاد من قبل منسق فيروس كوفيد 19 جيف زينتس، من أجل الإشعار العلني عن التعديلات في الأيام القادمة.

وتحدث زينتس في إحاطة بتاريخ 12 آذار: "يتمثل دورنا في المعاونة في ضمان أن تكون أي إجابات في ذلك الميدان متواضعة، ومجانية ومتاحة للأفراد رقميًا وعلى الورق، ومصممة من الافتتاح لتأمين فضل الشخصيات".


بلا مقابل ومتاحة

وظهرت الحملة كاختبار قبل الأوان لإدارة بايدن إذ يعمل المسؤولون على التنسيق عبر عشرات الوكالات ومجموعة مختلفة من المختصون، بما في ذاك المسؤولون العسكريون الذين يساعدون في مصلحة الأمصال ومسؤولي الصحة المشتركين في نشاطات الأمصال العالمية.

ويتوقع أن أن تكون جوازات السفر المخصصة باللقاح بلا مقابل ومتاحة بواسطة تطبيقات التليفونات المحمولة، والتي من الممكن أن تعرض نموزجًا يمكن مسحه ضوئيًا مطابقًا لبطاقة الارتفاع إلى الطائرة.

وتحدث المطورون إن الأميركيين الذين لا يملكون  جهاز محمول حاذق يقتضي أن يكونوا بِاستطاعتهم أن طباعة جوازات السفر المخصصة باللقاح.


شهادات رقمية

ذاك وتتبارى دول أخرى في خططها المختصة بجوازات السفر، إذ إلتزام التحالف الأوروبي بإصدار شهادات رقمية تتيح بالسفر أثناء فصل الصيف.

ويقول المسؤولون الأميركيون إنهم يواجهون عدد من التحديات، بما في هذا فضل المعلومات والمساواة في التخزين الصحية.

مثلما أنهم يودون التشديد على أن جميع الأميركيين سيكونون بِاستطاعتهم أن الاستحواذ على أوراق اعتماد تثبت أنهم تلقوا التطعيم، ولكنهم يودون أيضًا إستحداث أنظمة غير ممكن اختراقها بيسر أو جوازات سفر غير ممكن تزويرها، بسببِ أن نشاطات التزوير بدأت فعليا في الظهور.