أجناتس سيملفيس
أجناتس سيملفيس

نبذة تعريفية و فيديو عن أجناتس سيملفيس الذي يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم بعيد ميلاده Ignaz Semmelweis

ننشر لكم على موقع النصر نيوز نبذة عن الطبيب أجناتس سيملفيس الذي يحتفل محرك البحث العالمي بيوم ميلاده، وقد زين شعار الموقع العالمي جوجل بفيديو تعريفي للطبيب المجري الذي كان من أوائل من طالبوا بتعقيم اليدين في المستشفيات.

أجناتس فولوب سیملفیس، هو طبیب مجري يعرف الآن بكونة أحد الرواد الأوائل في عملیات التطھیر، وقد وصف بـ منقد الأمھات، حیث اكتشف ان حدوث حمي النفاس يمكن تجنبه بشكل نھائي، وذلك عن طريق تعقیم الیدين في عیادات التولید، كما يشار إلى أن حمى النفاس كانت منتشرة جداً في المستشفیات بمنتصف القرن التاسع عشر.

أجناتس سيملفيس

وقد أفترض اجناتس نظرية ضرورة غسیل اليدين باستخدام بعض محالیل الجیر المكلور وذلك في عام 1847 ميلادي، أثناء عمله في العیادة الأولي للتولید في مستشفي فیینا العام، حیث كان معدل الوفیات في تلك الفترة مرتفع جدا، كما قام بنشر كتاب عن النتائج التي حصل علیھا في علم أسباب الأمراض، بعنوان مفھوم حمى النِفاس وكیفیة الوقاية منھا.

وعلى الرغم من المنشورات العديدة للنتائج التي قلل فیھا غسیل الیدين من الوفيات حتى وصلت إلى معدل 1 ،% فان ملاحظات اجناتس تعارضت مع الأراء العلمیة الطبیة المقررة آنذاك، ولم يستمع أحد من الاطباء إلى أفكاره، والتي ثبت مؤخراً علمياً وطبياً أنها أفكار جيدة وسليمة، وأصبح يعتد بها في كل المستشفيات والعمليات.

فيديو تعريفي عن أجناتس سيملفيس

وفي عام 1865 میلاديا، دخل سیملفیس مستشفى الأمراض العقلیة حیث توفي ھناك بسبب تسمم الدم عن عمر يناھز 47 ً عاما.

ومن المفارقات العجيبة أن فكرة غسيل اليدين بالماء والصابون او الكحول أصبح من أهم أسباب الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية وباء.