حساب المواطن يكشف عن استثناءات كثيرة في التسجيل للحصول على الدعم المقدم 
حساب المواطن يكشف عن استثناءات كثيرة في التسجيل للحصول على الدعم المقدم 

برنامج حساب المواطن في المملكة العربية االسعوةدية يفاجئ المواطنين و المقيمن من المستفيدين لديهم بهذ الخبر الاستثنائى لهم .

فى سياق منفصل فقد أكد برنامج حساب المواطن أنه تم تعليق الالتحاق في البرنامج، نظرًا للتعديلات المقرة على ضوابط الدعم المادى، علمًا بأن الاشتراك كان متوفرًا منذ انطلاقة البرنامج في كانون الأول 2017 حتى دفعة 28 من شهر آذار 2020، لمن شملهم العون وتمت دراسة أهليتهم، ويكون غير مدرج من ذاك إضافة موالين للمستفيدين الحاليين.

وقد كان برنامج حساب المدني أودع يوم عشرة حزيران الحالي، 1.9 مليار ريال مخصص لمساندة شهر حزيران للمستفيدين المكتملة طلباتهم، إذ وصل عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثالثة والأربعين عشرة.5 ملايين مستفيد.
وبين أن كلي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة الماضية وصلت نحو تسع و ثلاثون مليون ريال سعودى ، ليكون كلي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 97.7 مليار ريال سعودى منها 773 مليـون ريال سعودى تعويضات عن دفعـات سابقة.

تفاصيل دفعة يونيو / حزيران 2021

وتحدث الناطق الإعلامي لبرنامج حساب المدني سلطان القحطاني: إن 77% من المستفيدين تحصلوا على العون في تلك الدفعة، ووصل وسطي مؤازرة العائلة الواحدة 1054 ريالًا، بينما وصل عدد أرباب الأسر زيادة عن مليوني رب عائلة مشكلين ما نسبته 93% ، في حين وصل عدد التابعين زيادة عن 8.2 ملايين مستفيد، ووصل عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق زيادة عن مائة و تسع و خمسون ألف مستفيد، مشكلين 7% من كلي المستفيدين الرئيسين.

ونوه القحطاني حتّى نسبة أرباب الأسر وصل 92%، أما ربَّات الأسر خسر وصلت نسبتهن 8%، في حين وصلت نسبة البنات المستقلات 43% ومظهر الذكـور المستقلين 57%، مبينًا أن 85% من مجمل المستقلين تحصلوا على الاستحقاق التام بينما حصل 15% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

الإفصاح عن أي راتب إضافي للمستفيد :

وسابقًا شدد برنامج حساب المدني على ضرورة الإفصاح عن الربح في حال وجود راتب إضافي، وفي حال انطبقت على المتطور محددات وقواعد الأهلية ومعايير الاستحقاق سوف يشمله العون.

وشرح البرنامج أنه في حال وجود راتب إضافي لا مفر من الإفصاح عنه، وفي حال انطبقت عليك محددات وقواعد الأهلية ومعايير الاستحقاق سوف يشملك العون.

واستكمل برنامج حساب المدني أنه يمكن علم تكلفة استحقاق المؤازرة على يد الحاسبة التقديرية.