الدولة الأولى التى منعت مواطنيها من العمل داخل السعودية ردًا على قرارات المملكة بخصو ص الرسوم التي أنهكت الوافدين.. و تتوعد بخطوة حاسمة (الاسم ومفاجأة )
قرار نهائى

اتخذت أول دولة بقرار هو الأول لم يحدث من قبل على منع مواطنيها و رعاياها من الدخول و العمل فى المملكة السعودية .

دولة تمنع العمالة الوافددة من السفر للسعودية

أفصحت جمهورية الفلبين عن تعليق إرسال مواطنيها للعمل في المملكة العربية السعودية، حتى الآن تقارير تفيد بأن أرباب الشغل يحمّلون العمال الفلبينيين ثمن و المبالغ الخاصة لفحوصات كورونا Covid 19 و العزل و الحجر الصحي و التأمينات لدى وصولهم إلى المملكة.

ونقلت وكالة “رويترز” إفادات لوزير العمل لدى الفلبين، سيلفستر بيلو، صرح فيها إن الوزارة ستُصدر إشعاراً بشكل رسميً بشأن استئناف إرسال الأيدي العاملة إلى المملكة العربية السعودية بعد أن يشطب تفسير تلك الشأن و الخصوص موضوع المقال .

ولم يظهر حتى حاليا عدد العمال الفلبينيين الذين سيتأثرون، بأسلوب مباشر بالقرار، فيما لم تردّ القنصلية لدى المملكة العربية السعودية في مانيلا حتى هذه اللحظة على مناشدة “رويترز” الاستحواذ على تعليق أو بيان .

وأظهرت معلومات رسمية أن المملكة العربية السعودية كانت المبتغىَ الأكبر و الهدف الأساسى للعمالة الفلبينية عام 2019، وأنها استقبلت واحداً من كل خمسة فلبينيين حصلوا على وظائف في الخارج، العام السابق.

ويعمل زيادة عن مليون عامل فلبيني بالمملكة العربية السعودية، عديد من ضمنهم في ساحات التشييد أو المساندة بالبيوت أو التمريض.

ووصلت تحويلات الفلبينيين العاملين بالمملكة العربية السعودية 1.8 مليار دولار أمريكى في سنة 2020، الأمر الذي يجعلها مصدراً مُهماً للورقة النقدية الأجنبية ومُحركاً أساسياً لاقتصاد البلاد.

وأقرت السُّلطة المملكة العربية المملكة السعودية، أواخر الأسبوع القائم، تشريعاً جديداً يُلزم مؤسسات استيراد الأيدي العاملة المنزلية بالتأمين على عقود الشغل، بحيث يحصل أي من طرفيه على عوض في حال خالف أحدهما محددات وقواعد الاتفاق المكتوب.

وأفادت وكالة الأخبار المملكة العربية السعودية “واس”، يوم الاربعاء السالف، أن الأمر التنظيمي موضوع ايضاًًً على “تضمين ثمن ذاك الحماية مع تكليفات الاتفاق المكتوب المبرم بين المؤسسة أو المكتب وذو الشغل، وهذا لأول سنتين من تاريخ مستهل ذاك الاتفاق المكتوب، ويكون التأمين حتى الآن ذاك اختيارياً لصاحب الشغل لدى تجديد هوية و إقامة الوافد العامل”.