لوسيد موتورز
لوسيد موتورز

لوسيد موتورز تصنع أول سيارة كهربائية سعودية تحت أسم سيارة لوسيد أير حيثُ تعد من الشركات الكبري في مجال صناعة السيارات الكهربائية ، وأحد أبرز استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، من أجل أن تنافس بقوة في سوق السيارات الكهربائية .

وفي سياق متصل فقد كشفت شركة لوسيد موتورز إنها سوف تبدأ عمليات تسليم سيارة السيدان الكهربائية الفاخرة الجديدة في ربيع عام 2021.

أول سيارة كهربائية سعودية من لوسيد موتورز

وصرح بيتر رولينسون، المدير التنفيذي ورئيس قسم التقنية عند لوسيد موتورز: «تنشد لوسيد موتورز للنهوض بتصنيع المركبات الكهربائية، ما يساند في صرف عجلة القطاع بأكمله صوب الواجهة، وتسريع سبل الاعتماد على وسائط السفر والتحرك الدائمة. ومن شأن تلك المنهجية المميزة لتحسين العربة الكهربائية الأكثر تقدماً في الدنيا إفادة الإنسانية جمعاء عبر إدخار طرق تنقل دائمة لا تُصدر أي انبعاثات».

وأوضحت الشركة التي تتخذ من بلدة غراندي بولاية أريزونا الأميركية موضعاً لمصنعها، أن «لوسيد أير» تستند في تصميمها على منهجية ثورية مبتكرة يُطلق فوق منها اسم «لوسيد سبيس كونسبت»؛ وتستفيد من تصغير مجموعة محركات العربة وبطارياتها المتقدمة لتطوير مكان مقصورتها الداخلية.

وتحتسب «لوسيد موتورز» واحدة من المؤسسات التي استثمر فيها حاوية المشروعات الاستثمارية العامة في سنة 2018 زيادة عن مليار دولار، وهي أول مؤسسة تستفيد بأسلوب حقيقي من الإمكانات التامة للمركبات الكهربائية، إذ يمكن الاقتصاد في الوعاء من القيام بدور دولي في إنماء صناعات المستقبل، وبطراز أساسي في التقنيات العصرية والمتطورة.

من جانبه أفاد عماد مغزى، المستقصي التقني والمهندس عند مؤسسة لوسيد موتورز إن حاوية المشروعات الاستثمارية العامة السعودي ساعد المؤسسة أثناء السنتين الماضيتين في تحري أهدافها، وهذا من العون والاستثمار، الأمر الذي ساعد على تعديل خطوط الإصدار، موجها إلى أن أنه وعلى الرغم تداعيات فيروس Covid 19 المستجد بل المنشأة التجارية ستنطلق الإصدار في نهاية العام، حتّى يكمل تسليم العربة للزبائن في مطلع العام القادم اعتبارا من أميركا.

وبين مغزى أن الإهتمام في الزمان الجاري لإنتاج عربة «لوسيد أير» بخصائص عالية ووضعها في الإصدار، وصرح: «سنعطي قليل من إيلاء الاهتمام لنقل المعرفة والمصانع إلى أنحاء أخرى كالسعودية، خاصة أن المملكة عندها تطلعات في ذلك المنحى ونحن سنلبي طموحاتها».

ونوه في خطبة لـ«صحيفة النصر» على أن عربات «لوسيد» ستجذب الكمية الوفيرة من الأعضاء نتيجة لـ ما تشتمل من رفاهية وتقنيات حديثة، إضافة إلى ذلك المواد المستخدمة في تصنيعها، وتحدث «نعيش حقبة قريبة العهد من الرفاهية من المقاعد والخيارات الحاضرة، إذ تحقق «لوسيد أير» معنى الرفاهية الجديد والذي يتمثل في أن تكون مريحة وهادئة إضافة إلى ذلك إمكانياتها في الاتصال والقيادة الذاتية وكفاءة التأدية».

وبين المنقب التقني والمهندس عند مؤسسة «لوسيد موتورز» أن المنشأة التجارية تدبر لصنع ما يقارب 15 1000 عربة في العام الأولى مع مطلع الإصدار، وتصعد إلى عشرين 1000 عربة، وصرح «في العام الثانية سنخطط لوضع العربة الثانية للشركة في خطوط الإصدار»، موجها إلى أن أن مكان البيع والشراء الأساسية للشركة هي الولايات المتحدة الامريكية، متطرقاً إلى تدابير لجذب العربة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات، وتحدث «عندنا رغبات مدهشة لشراء السيارة من المملكة العربية السعودية».

قدرة سيارة لوسيد أير الكهربائية من شركة لوسيد موتورز

تبلغ قوة العربة إلى 1080 حصانا في هيكلية هندسية بمحرك مزدوج ونظام صرف رباعي، إذ تحوز لوسيد أير التمكن من قطع مسافة 1/4 إستعداد خلال فترة أصغر من 9.9 ثانية على مرجعية راسخ واجتمع للتكرار؛ وتتكامل قوتها مع مقدرة على قطع مسافة أطول تبلغ حتى 517 ميلاً على حسب مقاييس وكالة حراسة الجو المحيط الأميركية قبل الاحتياج لاسترداد شحنها مجددا.

وفور طرحها في أماكن البيع والشراء، سوف تكون لوسيد أير العربة الكهربائية الأكثر سرعة شحناً في الدنيا، إذ يمكن لها قطع مسافة عشرين ميلا بنظير كل دقيقة تعبئة لدى وصلها بشبكة تحميل عاجلة بالتيار المطرد. واعتمدت لوسيد موتورز على عشرة سنين من الخبرة، واختبارات واقعية قطعت أثناءها زيادة عن عشرين 1,000,000 تأهب لابتكار مجموعة بطارياتها ذات الدومين الممدد بمقدور 113 كيلو واط ساعي.

قيمة سيارة لوسيد أير الكهربائية

ستتوفر «لوسيد أير» طليعة في الولايات المتحدة التي بالشمال بأربعة نماذج، منها قدوة «أير» سيتوفر في سنة 2022 بثمن يبدأ أدنى من 80 ألف دولار، وقدوة «أير تورينغ» المسنود بتجهيزات مميزة، وسيتوفر فيما بعد من عام 2021 بتكلفة 95 ألف دولار، وقدوة «أير غراند تورينغ» كامل التجهيزات، وسيتوفر في منتصف عام 2021 بتكلفة يبدأ من 139 ألف دولار، وقدوة «أير دريم إديشن» إجمالي التجهيزات ومحدود الإنتاج، وسيتوفر في ربيع عام 2021 بقيمة 169 ألف دولار.

مميزات سيارة لوسيد أير Lucid Air الجديدة

- أكثر رفاهية .
- مدعومة من السعودية.
- نظام مساعدة السائق المتقدم المسمى "دريم درايف" (Dream Drive).
- ماسك استخدام "ليدار وهو جهاز استشعار يستخدم على نطاق واسع من قبل الشركات التي تحاول تطوير سيارات من دون سائق بالكامل.
- تحتوي مستشعر "ليدار" طويل المدى وعالي الدقة.
- تحقق اختراقات أكثر جوهرية.
- خاصية التحكم التكيفي في ثبات السرعة وقدرات التمركز في المسار المخصص لها بالشارع.
- تحتوي علي قدرات التمركز في المسار المخصص لها بالشارع.
- تتميز بخاصية التحكم التكيفي في ثبات السرعة.
- تحتوي علي خاصية أوتو بايلوت أو تغيير المسار التلقائي.
- السيارة الكهربائية الجديدة سوف تساعد السائق في أمور كثيرة وسوف تطلق تحذيرات.
- تحتوي علي 5 رادارات.
- نبيه حركة المرور عبر لوسيد أكثر قوة.
- تحتوي علي تقنية ليدار في تولي القيادة أفضل من تقنية السائق الآلي في سيارات تسلا لتجنب الاصطدام.
-  اكتشاف الصور باستخدام الكاميرات على خوارزميات تعلُّم الآلة التي يمكن الخلط بينها في المواقف غير العادية.
- تحتوي علي انظمة آداس ADAS التي تعتمد على الرادار الأجسام الثابتة.
- سوف تسمح أيضًا لجميع السائقين بإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة في ظروف معينة
- تحتوي علي شحن ليدار عالي الجودة من لومينار في عام 2022.
- تحتوي علي تقنية تتبع العين.

صندوق الاستثمارات العامة في السعودية

يتماشى استثمار حاوية المشروعات الاستثمارية العامة السعودي في مؤسسة لوسيد مع أهدافه لتوسيع وتنويع استثماراته العالمية، وايضا مع مشاهدته الأوسع نطاقاً للتحول إلى قوة استثمارية دولية وأحد المستثمرين الأكثر تأثيراً في الدنيا. ويُعد استثمار الوعاء في قطاع العربات الكهربائية ثمن تكميلية لمحفظة الحاوية بالدخول في سوق العربات الكهربائية متسارعة التطور، واستغلال فرص التزايد طويلة النطاق، بالإضافة إلى مساندة الابتكار والإزدهار التقني وتحقيق المكاسب والتنويع الاستثماري للمملكة السعودية.

ويدعم الاقتصاد في «لوسيد» غايات مشاهدة 2030 لتشييد اقتصاد مستقبلي مستدام يستعمل تقنيات الطاقة النقية الجديدة، مثلما يشارك في تحديث شراكات عالمية تسمح تخزين وإنماء الموهوبين المحلية، على يد برنامج لوسيد التدريبي، إذ تلتزم «لوسيد موتورز» بتدريب 15 طالباً سعودياً في سنويا في ميادين الهندسة، لتمكينهم من تسكين المحتوى الدولي في المملكة العربية المملكة السعودية بهدف تحديث الطاقات المحلية في ذلك القطاع.