لقاح فيروس كورونا الجديد بيضحك علي الفيروس وبيراوغ معه ويحقق نتائج غير متوقعة
لقاح فيروس كورونا الجديد بيضحك علي الفيروس وبيراوغ معه ويحقق نتائج غير متوقعة

بعد إعلان شركة فايزر عن نجاح لقاح فيروس كورونا بمعدل مرتفع للغاية ، أعلنت شركة موديرنا الأمريكية عن لقاح تجريبي بيضحك علي الفيرس وفعال بنسبة 95٪ تقريبًا ويرواغ مع ويجقق نتائج غير متوقعة.

وقال أنتوني فوسي ، مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية ، الدكتور أنتوني فوسي من فيروس كورونا موديرنا: "هذه نتيجة رائعة حقًا".

يعمل المعهد الأمريكي للأمراض المعدية ، بقيادة فوشي ، على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا منذ يناير الماضي ، عندما أصدرت السلطات الصينية التسلسل الجيني للفيروس المستجد.

يعتمد لقاح موديرنا على التكنولوجيا الحديثة التي تضخ التعليمات الجينية في الخلايا البشرية لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كورونا المستجد ولإطلاق استجابة مناعية ضد هذا البروتين.

ومع ذلك ، قال فوسي: "كثير من الناس لديهم تحفظات على هذه التكنولوجيا التي لم يتم اختبارها بعد وأثبتت فعاليتها".

أعلن تحالف بين شركة Pfizer الأمريكية وشركة Bayontek الألمانية ، الأسبوع الماضي ، أن لقاحه التجريبي ضد فيروس كورونا المستجد ، المستند إلى نفس التكنولوجيا ، أثبت فعاليته بنسبة 90٪ في منع الإصابة بالفيروس القاتل.

وأضاف فوسي: "أعتقد أنه عندما يكون لديك لقاحان ، مثل اللقاحين اللذين ثبتت فعاليتهما بنسبة تزيد عن 90٪ ، فإن التكنولوجيا لا تحتاج إلى تقديم المزيد من الأدلة".