1ابريل شهر الكذب
1ابريل شهر الكذب

يلجأ البعض للكذب لإخفاء بعض الأمور عن الأخرين سواء رغبة فى حفظ أسرار شخصية أو لمساعدة شخص أخر.

أو للنصب وخداع وغيرها من الأسباب التى تدفع الإنسان للكذب وبما إننا فى يوم 1 أبريل المعروف بـكذبة أبريل.

قالت دار الإفتاء المصرية إن الكذب متفق على حرمته ولو على سبيل المزاح ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه وأوضحت الدر في سياق ردها على مايسمى بـكذبة أبريل وذلك عبر صفحتها على الفيسبوك أن الأدلة الشرعية على ذلك كثيرة.

دار الافتاء المصرية

منها ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما واللفظ لمسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قال مِن علاماتِ المُنافِق ثلاثةٌ:إذا حَدَّثَ كَذَبَ وإذا وَعَدَ أَخلَفَ وإذا اؤتُمِنَ خانَ.

وفي سياق اخر اعلنت دار الإفتاء إن جماعات الظلام الإرهابية المعادية لمصر دأبت منذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا على إطلاق دعوات هدامة تهدف إلى إثارة البلبلة وخرق الإجراءات الوقائية التي وضعتها الدولة للحد من انتشاره.

وأضافت الدار أن هؤلاء سعوا بأكثر من طريقة إلى تحريض الناس على مخالفة قرارات حظر التجوال ومنع التجمعات التي قد تتسبب في نقل العدوى فنادوا بالخروج في مسيرات على خلاف الشرع مثلما حدث في الإسكندرية وبعض المدن بدعوى التكبير والابتهال إلى الله لرفع البلاء.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن هذه الدعوات لم تتوقف عند هذا الحد بل دعت تحت ستار الدين الناس إلى صلاة الجمعة في الشوارع وعلى أبواب المساجد بعد صدور قرار وزارة الأوقاف بتعليق صلاة الجمعة والجماعات في المساجد حفاظًا على أرواح الناس، وكذلك الدعوة إلى تشغيل تلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر في مكبرات الصوت بالمساجد ليل نهار.

ابراج مشهورة بالكذب

 برج العقرب 
يعتبر برج العقرب من الأبراج المشهورة بالكذب، فهو لديه القدرة على إقناع الأخرين بكذبه من خلال تأليف كذبة مدعمة بحجج يصعب على أحد كشفها، ولذلك قد يتمسك بها لأطول وقت ممكن، وقد يلجأ العقرب للكذب على الأخرين لإخفاء شىء ما .

برج الجوزاء
يستحق برج الجوزاء الحصول على جائزة الأوسكار فى الكذب فهو قادر على خداع الأخرين من خلال براعته فى اختيار الكلمات التى يعلم إن الشخص الذى أمامه يريد سماعها حتى يصدقه كما إنه يستعمل إيماءاته لإقناع الأخرين بكذبته وقد يلجأ الجوزاء للكذب ليصل إلى ما يريده سواء للحصول على ترقية بعمله أو للحصول على بعض المال من أحد الأشخاص.

برج الدلو

يعرف عن برج الدلو بأنه حامي المجتمع وأخصائى اجتماعى فى بعض الأحيان، فلديه القدرة على قراءة الشخص الذى أمامه، لذلك يستطيع أن يؤلف كذبة يصدقها الناس، ويلجأ لذلك رغبة منه فى التحكم والسيطرة على الأخرين، كما إنه يستمتع بالكذب ولا يكف عنه.