فيروس هانتا
فيروس هانتا

حقيقة انتشار فيروس هانتا الجديد في الصين، وهل هو معدي وقاتل؟ وما هي طرق العدوى

ننشر لكم عبر صحيفة النصر حقيقة انتشار فيروس هانتا hantavirus، حيث أنه في الآونة الأخيرة ظهر فيروس كورونا في الصين ثم انتقل إلى الكثير من دول العالم مما جعل الأشخاص في قلق وذعر عالمي، واليوم أعلنت الصين إصابة رجل بفيروس هانتا المستجد مما أدى إلى وفاته، وهذا الرجل يعيش في مقاطعة يوهان وأثناء عودته توفي بداخل حافلة وكان على متن هذه الحافلة 32 فرد آخرين، وبعد إجراء التحاليل ظهر أنه توفي بفيروس هانتا لذا تم إجراء فحوصات لـ 32 شخص آخر كان معهم لمعرفة إذا كان انتقل إليهم أم لا.

ما هو فيروس هانتا؟

وفقاً للعديد من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن هذا الفيروس هو عبارة عن عدة فيروسات تُصيب الأنسان وتنقل من خلال القوارض مثل الفئران، كما يمكنه أن يتسبب في الإصابة بمتلازمة الهنتافيروس الرئوي حيث يؤثر أيضاً على الكلى.

ما هي أعراض فيروس هانتا hantavirus؟

إن أعراض هذا المرض تشبة أعراض أنفلونزا وهي:

  • الحمى.
  • الشعور بألم في العضلات.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث آلام في البطن.
  • الإصابة بالخمول والصداع.
  • صعوبة التنفس.

هل فيروس هانتا ينتقل نتيجة تلامس الأشخاص أم لا؟

بالرغم من أنه فيروس من الفيروسات الخطيرة التي تصل معدل وفياتها إلى 38 %، ولكن لا توجد أي معلومات مؤكدة حتى الآن تُثبت أنه ينتقل من شخص لأخر أو ينتقل عن طريق الهواء ولكن ما توصلوا إليه هو إنتقاله عن طريق ملامسة لعاب أو بول أو براز القوارض.

طرق الوقاية من فيروس Hantavirus

إن الوسيلة الوحيدة الاستراتيجية حتى الآن للوقاية منه هو البعد عن القوارض، كما يجب الاهتمام بالنظافة المنزل وغسل الايدي بشكل منتظم.