تم الغاء تعليق الرحلات الدولية من والي المملكه وفتح الميناء تدريجياً
تم الغاء تعليق الرحلات الدولية من والي المملكه وفتح الميناء تدريجياً

وبعد تنفيذ التعليمات الكريمة ، تم إلغاء تعليق الرحلات الدولية وخطوط الطيران من وإلى المملكة العربية السعودية ، وفتح الميناء تدريجيًا ، والشرط أنه وفقًا للإجراءات ، يتم رفع القيود المفروضة على خروج المواطنين من المملكة والعودة إليها بشكل كامل ، والسماح بفتح جميع الطرق البرية والبحرية والجوية . وسبقت طريقة النقل الجوي في وقت لاحق من وباء كورونا.

حيث تتضمن الموافقة الكريمة السماح لبعض الفئات من المواطنين المستبعدين بالسفر خارج المملكة العربية السعودية والعودة إلى المملكة العربية السعودية أثناء تعليق الرحلات الدولية  وخططوط الطيران  أثناء وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، حتى تاريخ السماح بالسفر وفق ضوابط وشروط معينة.

تقدم وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للجوازات وبالتعاون مع مركز معلومات الدولة والوزارات والهيئات ذات الصلة (خدمات تصاريح السفر للفئات المستبعدة) من خلال منصة الخدمة الإلكترونية "أبشر" وهي:

أولاً: الموظفون الحكوميون - المدنيون والعسكريون - المكلفون بمهمات رسمية.

ثانياً: العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.

ثالثاً: العاملون على وظائف دائمة، في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج المملكة، ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج المملكة.

رابعاً: المرضى الذين يستلزم علاجهم سفرهم إلى خارج المملكة، بناءً على تقارير طبية، وبخاصة مرضى السرطان والمرضى المحتاجون إلى زراعة الأعضاء.

خامساً: الطلبة المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.

سادساً: من لديهم حالات إنسانية، وبخاصة الحالتين الآتيتين:

1 ) لم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.

2 ) وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأبناء أو البنات خارج المملكة.

سابعاً: المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم، الذين لديهم ما يثبت إقامتهم خارج المملكة.

أفادت الإدارة العامة للجوازات بأنها ستتوقف عن مراجعة الطلبات المكتوبة التي لم يتم البت فيها سابقاً ، ويجب على المستفيدين إعادة تقديم طلباتهم وفق الاستثناءات المذكورة في الموافقة المادية ، ووفقاً لآليات حديثة ، وستعلن كل دائرة معنية عن المجموعات المستبعدة ذات الصلة. الشروط وتدابير الرقابة.