انفلونزا الطيور في السعودية
انفلونزا الطيور في السعودية

اعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ، صباح اليوم عن تسجيل اول إصابة بمرض انفلونزا الطيور في السعودية عالي الضراوة من نوع (H5N8) ، وذلك في إحدى مشاريع الدواجن داخل منطقة الرياض.

وفي سياق متصل فقد أستطاعت فرق الطوارئ في التمكن من السيطرة على بؤرة الإصابة في منطقة الرياض ، وذلك بعد تطبيق جميع الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في موقع الإصابة.

وفي ذلك الصدد فقد كشف المتحدث الرسمي الخاص بوزارة البيئة والمياه والزراعة ، الدكتور عبدالله أبا الخيل -في حوار منذُ قليل لمراسل صحيفة النصر في المملكة العربية السعودية أن ذلك النوع الذي تم تسجيله من نوع (H5N8)، عترة يستطيع إصابة الطيور فقط ولا ينتقل إلي الإنسان، وذلك وفقاً لما كشفتة منظمة الصحة العالمية (WHO).

الرياض تسجل أول حالة انفلونزا الطيور في السعودية

وقد أكد الدكتور عبدالله أبا الخيل علي أن تلك العترة التي تم تسجيلها في منطقة الرياض في نهاية 2017م، وتمت السيطرة عليها بالفعل في ذلك الوقت ، ولا تشكل أي خطورة علي الصحة العامة.

من ناحيتة فقد بين وأظهر الدكتور عبدالله أبا الخيل ، أن كافة فرق الطوارئ الميدانية في المملكة العربية السعودية بالفعل قد توجهت إلى الموقع بصورة مباشرة ، بعد البلاغ الوارد من غرفة طوارئ الثروة الحيوانية، وقد قامت بمباشرة كافة الإجراءات التنفيذية وفقاً لخطة الطوارئ التي وضعتها وزارة الصحة السعودية الخاصة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8، وبالفعل فقد تم السيطرة على بؤرة الإصابة.

من ناحيتة فقد شدد المتحدث الرسمي الدكتور عبدالله أبا الخيل ، على كافة مشاريع الدواجن في الإراضي السعودية ، بأهمية القيام بتعزيز كافة الإجراءات الخاصة بالأمن الحيوي في كافة مشاريع الدواجن.

من جانبة فقد دعا الدكتور عبدالله أبا الخيل كافة مربي الدواجن من المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى اخذ الحيطة والحذر خوفاً من أنتشار ذلك الفيروس بين الطيور .

وطلب الدكتور عبدالله أبا الخيل من كافة المواطنين في المملكة تطبيق كافة الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور ، وعدم إدخال أي طيور جديدة خلال الوقت الحالي .