الحصينى و خبراء الطقس يحذرون من تقلبات حادة في طقس المملكة خلال الفترة الحالية
الحصينى و خبراء الطقس يحذرون من تقلبات حادة في طقس المملكة خلال الفترة الحالية

أعلن الخبير  عبدالعزيز الحصينى و مركز الارصاد الومى بالمملكة السعودية عن تعرض المكمملكة لتقلبات مناخية متعددة حادة و تظاتى التفاصيل فى التقرير الجوى التالى .

 

يشهد جو المملكة تقلبات لاذعة طوال الأيام الأخيرة، ويتنبأ استمرارها أثناء الأيام القادمة، ما بين رياح نشطة وعواصف رملية غزيرة، وتفلبات عظيمة في معدلات الحرارة بين الصعود والانخفاض.

وتوقع متخصصون وباحثي الجو والظروف البيئية استمرار التقلبات المناخية خلال الأيام القادمة، مقدمين عدد من الإرشادات المأمورية للتداول مع تقلبات السخونة وموجة الغبار الوافرة.

شدد الناطق الرسمي باسم المركز القومي للأرصاد الدكتور حسين القحطاني، أن أجواء المملكة تدخل فترة انتقالية تتسارع فيها التقلبات الجوية خاصة الهواء النشطة المثيرة للأتربة.

وواصل “متحدث الأرصاد” أن أجواء المملكة تشهد موجة من التذبذب في معدلات الحرارة تستدعي من الجميع الالتزام التام بإرشادات الجهات الخاصة والمتابعة المطردة لمعلومات الجو خاصة الركاب ومرتادي البحر وأصحاب الأمراض العضال.

شدد الناطق الرسمي باسم المركز القومي للأرصاد الدكتور حسين القحطاني، أن أجواء المملكة تدخل فترة انتقالية تتسارع فيها التقلبات الجوية خاصة الهواء النشطة المثيرة للأتربة.

وألحق “متحدث الأرصاد” أن أجواء المملكة تشهد وضع عام من التذبذب في معدلات الحرارة تستدعي من الجميع الالتزام التام بإرشادات الجهات الخاصة والمتابعة المطردة لمعلومات الأحوال الجوية خاصة الركاب ومرتادي البحر وأصحاب الأمراض العضال.

عاصفة ترابية مقبلة


وأفصح المركز القومي للأرصاد، عن توقعاته لحالة الأحوال الجوية هذا الأسبوع، مبينًا أن أكثرية الأنحاء ستشهد تقلبات جوية.

وتوقع ترتيب الأرصاد الوطني، تأثر أغلب أنحاء المملكة بحالة ‏من عدم الثبات الجوي، بدايةًا من غد يوم الجمعة ‏وحتى يوم الإثنين ‏القادم.‏

وعلل المقر أن عددًا من الأنحاء ستتعرض لرياح ‏نشطة، مثيرة للأتربة، قد تمنع درجة ومعيار البصيرة، وتبلغ ‏سرعتها ‏إلى ما يزيد عن 50كم/ ساعة، ولذا اعتبارًا من غد يوم الجمعة، تشتمل على أنحاء (الأطراف الحدودية التي بالشمال، والجوف، وحائل).‏

ولفت حتّى نفوذ الهواء النشطة والعاصفة الترابية سيمتد متكرر كل يوم يوم الاحد والإثنين المقبلين، إلى الأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، وبالتالي لمناطق نجران، والأجزاء ‏الشرقية بمناطق: شاق، والباحة، ومكة المكرمة، والبلدة المنورة.

ونوه إلى أرجحية أن تسجل معدلات الحرارة الصغرى (3- 7) درجات ‏مئوية على أجزاء من أنحاء (تبوك، ‏والجوف، وحائل، والحدود التي بالشمال) ابتداءً من غد يوم الجمعة، بينما ترتقي على ‏أنحاء وسط وشرق ‏المملكة، ثم ترجع إلى الهبوط صبيحة الاحد ‏الآتي.‏

بداية و طليعة الصيف


تكهن الناطق الإعلامي للأرصاد الجوية، حسين القحطاني، سقوط أمطار على الأنحاء الوسطى والمرتفعات الجبلية .

وصرح متحدث “الأرصاد ” في برنامج “120” المذاع على “قناة الإخبارية” إن التقلبات متسارعة في هذه المدة نتيجة لـ الربيع مع تذبذب السخونة ووجود إمكانية لهطول الأمطار مع استمرار الهواء .

وبيّن أن تلك المرحلة انتقالية ويجب فيها اتباع الإرشادات، مشيرا إلى أن معدلات الحرارة ستنطلق بشكل فعليً في الإرتفاع في خاتمة شهر رمضان المبارك ليبدأ شهر الصيف بشكل فعليً.

وشرح المركز القومي للأرصاد عوامل تغير الأتربة المثارة إلى عاصفة ترابية، موجها إلى أن أن هذا ينشأ حينما تتخطى سرعة الهواء 45 كم / ساعة، ووقتها تهبط البصيرة إلى ألف متر أو أدنى من ذاك، لافتا حتّى العاصفة من المعتاد أن يكون بصحبتها تدرج واختلاف عارم في معدلات الحرارة والكبس الجوي، أو تكون مرافقة للعواصف الرعدية الشرسة والتيارات المنخفضة.

ماذا تفعل لدى حدوث موجات الغبار؟


رِجل المركز القومي إرشادات مأمورية لقائدي العربات ومرتادي الأساليب لدى حدوث موجات صلبة من الغبار.

وطالب قائدي العربات بـ 4 أفعال وظيفة تمثلت في:

– تيقن من أن الأنوار تعمل على نحو جيد.

– أنقص من السرعة.

– أقفل النوافذ وقم بتشغيل المكيف.

– تنقل بين المجريات بهدوء.

مرضى الربو


حذرت المديرية العامة للشؤون الصحية من داخل محافظة جدة الجميع خاصة مرضى الربو والجرحى بأمراض الصدر بعدم التعرض للغبار والأتربة.

مثلما دعت إلى وجوب ارتداء الكمامات الطبية الوقائية خلال الذهاب للخارج من البيت طوال موجة الغبار، وإتباع نصائح الدكتور واستخدام العقاقير لتجنب الرض بالأزمات الصدرية.

مغادرة و خروج  الزواحف والثعابين
نصح عضو التحالف العربي لعلوم الفضاء والفلك الطبيب خالد الزعاق، من رحيل الزواحف والثعابين من جحورها تلك الأيام.

وصرح الزعاق أثناء مقطع مصور عرَضه على “Twitter”: “طوال تلك الأيام يدخل سيزون “الحميمين” وسمي بذاك نسبة إلى حمو باطن الأرض ووجه السماء”، مشيراً إلى أنه أحدث مواسم البرد.

وتابع: “حمو الحميمين يتولد عنه رحيل الزواحف السامة والعقارب والثعابين وجميع أشكال الحشرات من بياتها الشتوي”.

وشدد أن في ذلك السيزون يتكاثر تبخير الأرض للنداوة والبلل فتتشكل الجر بتصرف التسخين الذاتي المسماه بالمراويح.

وتوقع الطبيب  الزعاق، ميعاد استقرار الأجواء المناخية حتى الآن العاصفة الرملية التي ضربت المملكة.

وصرح “الزعاق”: “الموجة الغبارية التي عشناها خلال المرحلة الفائتة اختتمت، وتلاشت ونعيش حالا على آثارها، ولو كان ما نشوف الشمس صافية لأن الغبار انطلق وزاد من طبقات الأحوال الجوية الدنيا الملامسة لنا إلى طبقات الأحوال الجوية العليا” .

وشرح: ” لن تستقر الأجواء حتى يستطيع فصل الصيف من المنظومة المناخية، وذلك لا يكون سوى في سيزون الكنة أي في منتصف شهر رمضان” .

ارفعوا ملابس الشتاء

دعا عبدالعزيز الحصيني، المستقصي في الأحوال الجوية والبيئة، أهل عديدة أنحاء بالمملكة إلى ترقية ملابس الشتاء الثقيلة، ولذا مع طليعة سيزون الحميمين.

ووضح “الحصيني” عبر “Twitter” أنه يمكن لسكان الأنحاء التي بالشمال والوسطى والشرقية وشرق المكان الغربية إعلاء الملابس الثقيلة مع الاحتفاظ بالمعاطف.

وتابع: “الأولين أفادوا: “يا ربنا يا كريم اكفنا برد الحميم”، وكذلك: “مدام البُر عن طريق البر لا تأمن البرد”، موجها إلى أن أن هذا نصح متأصل في ثقافة سكان جزيرة العرب من مجازفات التقلبات الجوية في سيزون الحميمين.

دعاء الهواء و الغبار


اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما بعثت به