ابتدءا من اليوم.. شركات الدواجن إزدياد الأسعار بنسبة 12 %
ابتدءا من اليوم.. شركات الدواجن إزدياد الأسعار بنسبة 12 %

أعلن فى الساعات القليلة المنتهية على إرتفاع فى أسعار بعض السلع بنسبة بلغت حوالى 12 % و هى كالتالى .

 

تبدأ شركات الدواجن المبردة  ارتفاع أسعار منتجاتها بمقدار تراوح بين عشرة - 12.5% (بعكس ضريبة الثمن المضافة) بدءا من اليوم (يوم الإثنين)، في نفس توقيت مرسوم مصانع الأعلاف الوطنية إعزاز سعر منتجاتها بمعدل تراوح بين عشرين - ثلاثين%، حتى الآن مرسوم إعزاز المؤازرة عن مدخلات الأعلاف منذ أول كانون الثاني الحاضر.وأفادت منابع ذات صلة بشركات الطيور المنزلية لـ«عكاظ» أن مبالغة أسعار الأعلاف بواقع مائتين - أربعمائة ريال لكل طن سترفع الثمن الإنتاجية بحوالي ستين - 65 هللة للدجاجة الواحدة، لافتة على أن إسترداد تثمين التكاليف متعلقة بالتطورات الحاصلة في مكان البيع والشراء على مستوى الزيادة غير المنتظر وقوعها لأسعار الأعلاف.

ونوهت المنابع حتّى أسعار الطيور المنزلية سوف ترتفع بحوالي مائة - 150 هللة على متباين الأوزان (على عكس سعر ضريبة السعر المضافة).


وذكرت أن القيمة الجديد سوف يكون عشرة ريالات بنظير 8.5 ريال «زنة ثمانمائة غرام»، و11.5 ريال بدل عشرة ريالات «زنة تسعمائة غرام»، و12 ريالا بدل عشرة.5 ريال «زنة ألف غرام»، و13.5 ريال بنظير 12 ريالا «زنة 1100 غرام»، و14.5 ريال بدل 13 ريالا «زنة 1200 غرام».

وقدر أشرف حسن (متصرف) ثمن تكلفة المؤازرة بحوالي ثلاثين - 35 هللة على الكيلو الشخص، وهذا على مرجعية مرسوم وزارة المناخ والمياه والزراعة إنهاء المساعدة الواجهة لمصانع الأعلاف وتحويلها إلى المستخدم الختامي بداية من طليعة كانون الثاني الحالي.

وصرح: العون سوف يقدم فورا إلى المسالخ التي سوف تقوم بدورها بخصم نسبة من الثمن في أعقاب الذبح، مثلما أن آلية الاستحواذ على المساعدة الرسمية تستلزم توقيع عقود مع المسالخ المرخصة، وعدد المسالخ التي تعمل في الشرقية 5 مسالخ تصل طاقتها الإنتاجية 275 1000 دجاجة كل يوم، وتراوح الطاقة لهذه المسالخ بين 15- تسعين 1000 دجاجة كل يوم.