أيهما أفضل للصحة العامة الإنسان.. القهوة أم الشاي؟
أيهما أفضل للصحة العامة الإنسان.. القهوة أم الشاي؟

حاول العلماء الإجابة على السؤال الشائع: ايهما أفضل للصحة العامة للانسان الشاي أم القهوة؟ ...

الطاقة واليقظة

وبحسب موقع "إنسايدر" فإن هذين المشروبين يمدان الجسم بالطاقة ويخلقان إحساسًا باليقظة ، وذلك بفضل محتوى "الكافيين" بالإضافة إلى المكونات الأخرى المضادة للأكسدة.


وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بكميات معتدلة كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأعصاب ، بما في ذلك مرض الزهايمر وباركنسون ، والوقاية من سرطان الكبد والقولون والرحم .

القهوة


وفقًا لكريستوفر جاردنر ، اختصاصي التغذية في مركز ستانفورد لأبحاث الوقاية ، يحتوي كوب واحد من القهوة على 80 إلى 100 ملليجرام من الكافيين.

الشاي


يحتوي كوب الشاي على 30 إلى 50 ملليجرام من الكافيين ، وهو أقل بكثير من القهوة.


يتفق ماثيو شو ، الباحث في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا ، قائلاً إن القهوة تحتوي على ما يقرب من 3 أضعاف الكافيين في الشاي.

لكن هذه النسب تعتمد على العديد من العوامل الأخرى مثل نوع الشاي وكمية الأوراق المستخدمة في صنع المشروب ، وكذلك درجة حرارة الماء ووقت نقع حبوب الشاي.


الاضطرابات الصحية

ينصب التركيز على قياس الكافيين ، لأن الاستهلاك المفرط لهذه المادة المفيدة الأصلية يمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات الصحية ، مثل النوبات. يعتقد العلماء أن استجابة الجسم للكافيين وكميته تختلف من شخص لآخر.


يعلم الخبراء أن القهوة توقظ الشارب بسرعة ، بينما يميل الشاي إلى التركيز لفترة أطول لأنه يحتوي على مادة "الثيانين" التي تبطئ امتصاص الكافيين في الجسم.