الملك سلمان حفظة الله ورعاة
الملك سلمان حفظة الله ورعاة

أصدر الملك سلمان حفظة الله ورعاة قراراً ملكياً وأوامر ملكية تخص المقيمين والمواطنين والعمالة الوافدة في السعودية كما شمل القرار ايضاً إعادة هيكلة بعض الهيئات التابعة لوزارة التجارة السعودية.

ومن ضمن القرارات ايضاً قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن 3 فئات سوف يتم إعفائهم من رسوم تأشيرات العمل ومهن سيتم السماح بالعمل بها دون موافقة الكفيل.

قامت إدارة الجوازات العامة في المملكة العربية السعودية يوما بعد يوم كل ما يخص الوافدين والمقيمين من قرارات وأخبار جديدة تساعدهم في تسهيل أمورهم وأوضاعهم وخصوصاً لفئة العمالة المقيمية بشكل غير قانوني أو مخالفة للأنظمة، وسوف نوضح لكم في هذا المقال كل ما نشرته المملكة العربية السعودية عن المهن التي لا تحتاج إلى كفيل ويسمح للوافدين العمل بها.

المهن التي لا تحتاج إلي موافقة كفيل في السعودية

المهن الإدارية.
المدير التنفيذي.
مدير المبيعات.
المحاسب.
السكرتير التنفيذي.
المدير الإداري.
مدير حسابات.
مهندس مدني.
مهندس إنشائي.
مهندس كهرباء.
مهندس ميكانيكا.
المهن الطبية.

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان أنها ستمنح الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل، وهذا حتى يتمكن من العمل في المهن المحددة تبعاً للقانون السعودي داخل المملكة العربية السعودية.

الجنسيات المعفاة من رسوم العمالة

قام الحساب المتعلق بخدمة العملاء التابع لوزارة العمل على موقع التواصل الإجتماعي الشهير توتير أن الجنسيات التي تم إعفائها من تسديد رسوم العمالة الوافدة هي:

وافد فلسطيني بوثيقة مصرية.
وافد من اتحاد ميانمار.
وافد باكستاني.
وافد بلوشي.

الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر صباح اليوم قرارًا ملكياً بتحويل الإشراف على بعض الهيئات والجهات الحكومية من وزارة التجارة إلى جهات أخرى يحددها رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع مجلس الشؤون الاقتصادية، وإعادة هيكلة تلك الجهات.

وفي سياق متصل فقد شمل القرار كلا من الهيئة السعودية للمهندسين، والهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، والهيئة السعودية للمقاولين، والجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، بالإضافة للهيئة السعودية للملكية الفكرية، ولجنة المساهمات العقارية.

وفي ذلك الصدد فقد نص القرار على تحويل إشراف مجلس إدارة تلك الجهات من وزير التجارة إلى رئيس يحدده لاحقا رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع مجلس الشؤون الاقتصادية، وفق صحيفة "رواد الأعمال".

تجدر الإشارة الي أن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وافق في الفترة الأخيرة على تولي وزارة الشؤون البلدية والقروية، الإشراف على الهيئة السعودية للمهندسين، بدلًا من وزارة التجارة، وأن يرأس وزير الشؤون البلدية، مجلس إدارة هيئة المهندسين، وذلك نظرًا لوجود صلة وثيقة بين “الهيئة” و”البلديات” في الاختصاصات والأهداف والبرامج.