وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أحمد بن سليمان الراجحي ، أصدر صباح اليوم الأحد الموافق 20 / 9 / 2020 قرارًا وزاريًّا يقضي بتعديل الفقرة الأولى من المادة (38) الخاصة بضوابط سلوكيات العمل من النموذج الموحد للائحة تنظيم العمل إلى الآتي: «يجب على جميع المنشأت في المملكة العربية السعودية وضع تنظيم لاشتراطات زي العاملين لديها نساءً ورجالًا.

وأضاف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي أن تلك الضوابط والاشتراطات تتضمن تعليمات مكتوبة بما يضمن تقيد العاملين بالزي الذي يؤمن مظهرًا مهنيًّا لائقًا ويتناسب مع مهام العامل في مكان العمل .

وأضاف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي إلي أنه يجب أن يتضمن ذلك التنظيم أيضًا «العقوبات المترتبة على مخالفته، على أن تتكفل المنشأة بأي وسيلة بإعلام الخاضعين لها بأحكامها وإقرارهم بالعمل بها».

وكشف الحساب الرسمي لوزارة الموارد البشرية عبر منصة التغريدات القصيرة «تويتر» أنت سوف تطبق في حق المنشأة التي تخالف هذا القرار العقوبات التي يقضي بها نظام العمل واللوائح والقرارات الوزارية الصادرة تنفيذًا له.

تجدر الإشارة الي أن وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية تسعى من خلال تلك القرارات إلى تحسين سوق العمل في المملكة العربية السعودية وتطوير بيئتها، وتوحيد الأنظمة والمواصفات الفنية، ونشر الوعي بالحقوق والواجبات لأصحاب العمل والعاملين، كما تراجع وتُحدِّث جدول المخالفات والعقوبات كلما دعت الحاجة إلى ذلك حسب مقتضيات ومتطلبات سوق العمل.