الدكتور نبيل علي
الدكتور نبيل علي

نبذة مختصرة عن الدكتور نبيل علي الذي يحتفل اليوم محرك البحث قوقل بذكرى ميلاده على شعار قوقل اليوم

قام اليوم محرك البحث جوجل بالاحتفال بالذكرى 82 من ميلاد الدكتور نبيل علي الذي يوافق 3 ديسمبر ، لذلك ننشر لكم نبذة مختصرة وسيرة ذاتية لهذا الدكتور الرائع الملقب بالأب الروحي للتقنية العربية.

نبذة عن د. نبيل علي

الدكتور نبيل علي محمد عبدالعزيز هو مصري الجنسية وقد ولد في القاهرة يوم 3 يناير عام 1938 وحصل على درجة بكالوريوس في هندسة الطيران عام 1960 وبعد التخرج بدأ حياته العملية مهندسًا في سلاح الجو المصري ، وفي السبعينات من القرن الماضي تفرغ للبحث في مجال تقنية المعلومات و الذكاء الصناعي ليكون أحد أوائل التقنيين الذين بدؤوا البحث في هذا المجال في منطقتنا العربية .

إنجازات الدكتور نبيل علي

لا نستطيع أن نحصي جميع إنجازات الدكتور نبيل علي وما قدمه لمجال التقنية والمعلوماتية في العالم العربي ولكن ربما سنستطيع الإشارة إلى بعضها.

حيث أن الدكتور نبيل رحمه الله أول من نجح بإدخال الحروف العربية إلى الكمبيوتر ليفتح بذلك المجال لظهور العصر الذهبي للتكنولوجيا والبرمجيات العربية الذي وصل ذروته نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي ، كما تولى الدكتور نبيل علي منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ” صخر ” الأبرز والأشهر عربياً حتى اليوم في مجال البرمجيات العربية وقد ساهم بنفسه في تصميم العشرات من البرمجيات التعليمية و التربوية والترفيهية في نفس الوقت خلال مسيرته المهنية منها  :

  • قاموس صخر الشهير الذي مازال يستخدم حتى اليوم
  • برنامج التشكيل الألي للغة العربية
  • برنامج الصرف الألي للغة العربية
  • برنامج القرآن الكريم
  • الكثير من البرمجيات الأخرى مع شركة صخر

ليس ذلك فحسب فقد استطاع الدكتور علي ان يستاهم في تطوير طائرة ”سوخوي ” الروسية في مصر لتصبح أسرع في القذف وذلك في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر . 

كما أنه أول من أدخل نظام الحجز الآلي للطيران إلى الشركات العربية ، وفي رصيده عدد من المؤلفات منها ” اللغة العربية و الحاسوب ” وهو أول كتاب يتناول العلاقة بين اللغة العربية و الكومبيوتر والذي صدر عام 1994 .