تيك توك يتحول "TikTok" إلى شركة أمريكية لإرضاء ترامب والبيت الابيض
تيك توك يتحول "TikTok" إلى شركة أمريكية لإرضاء ترامب والبيت الابيض

وفقًا للخطة المقدمة إلى المسؤولين الأمريكيين ، من أجل تجنب حظر الرئيس ترامب لتطبيقات الفيديو الشهيرة ، تخطط  "بايت دانس " ByteDance لإنشاء شركة جديدة في الولايات المتحدة لإدارة الأنشطة العالمية لتطبيق "TikTok" تيك توك، مع استثمار "أوراكل" Oracle كمساهم أقلية.

وفقًا لتقرير "فاينانشيال تايمز" البريطاني ، فإن الترتيب الجديد سينشئ كيانًا مؤسسيًا منفصلاً للتطبيق ، وستمتلك أوراكل "Oracle" حصة أقلية.

كجزء من الاقتراح ، ستحتفظ اوركل "Oracle" بأسهم في تيك توك "TikTok" ككل ، وليس فقط الأعمال الأمريكية ، وستصبح ByteDance "بايت دانس "أكبر مساهم في الكيان الجديد.

يمكن أن يُظهر إنشاء كيان جديد كيف تمكنت "بايت دانس " ByteDance من الحفاظ على مسافة معينة بين الملكية الصينية للشركة وعمليات تيك توك "TikTok" ، حتى لو حاولت تجنب بيع التطبيق بالكامل.

تضمن Oracle أن البيانات الواردة من المستخدمين الأمريكيين يتم تخزينها ومعالجتها في الولايات المتحدة وفقًا لتوصيات لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS).

يقع المقر الرئيسي لـ TikTok في كاليفورنيا ، واسمي مستقل عن ByteDance في الصين.

التغيير الرئيسي الذي أحدثته الصفقة هو حصة أوراكل الأقلية في الشركة ، وحجمها غير واضح.

على الرغم من أن أسهم  اوركل Oracle تجعل تيك توك TikTok شركة أكثر تميزًا من الناحية القانونية ، إلا أن الشركة النهائية قد لا تزال تعتمد على الخوارزميات والتطبيقات المطورة في الصين.

وعدت TikTok بزيادة التوظيف في الولايات المتحدة ، وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في مقابلة مع CNBC إن الصفقة جزء من جهد أوسع لتأسيس TikTok كشركة أمريكية.

من غير الواضح ما إذا كانت الاتفاقية الجديدة ستؤدي إلى تغيير في طريقة عمل TikTok ، أو ما إذا كانت تتناول المخاطر الأمنية عن قصد ، وهذا هو الدافع الأساسي وراء الحظر المقترح.

قال: "Alex Stamos" أليكس ستاموس ، مدير أمان "Facebook" فيس بوك السابق ، على "Twitter " توتير إن سيطرة Oracle على المعاملات المضيفة بدون رمز المصدر والتغييرات التشغيلية الرئيسية لن تكون قادرة على حل أي مشكلات قانونية تتعلق بـ تيك توك TikTok.

تم الإعلان عن صفقةاوركل Oracle يوم الأحد كمحاولة من قبل الرئيس ترامب لمنع التطبيق من الحظر في الولايات المتحدة.

لم يوافق الرئيس رسميًا بعد على الصفقة ، ووفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز ، لا تزال التفاصيل الرئيسية قيد الإعداد.

كما أثارت قيود الأمن القومي للاتفاقية انتقادات من زملائه ترامب ، وحث السناتور جوش هاولي منوشين على معارضة الاتفاقية في خطاب مفتوح يوم الاثنين.

كتب هاولي: إن إقامة شراكة مستدامة ، باستثناء تحرير تيك توك TikTok بالكامل من السيطرة المحتملة للحزب الشيوعي الصيني ، أمر غير مقبول تمامًا ويتعارض تمامًا مع الأمر التنفيذي الرئاسي الصادر في 6 أغسطس.