الفحص الطبي لزوم تجديد إقامة الوافدين
الفحص الطبي لزوم تجديد إقامة الوافدين

تعديل مبرر علي رسوم الفحص الطبي لزوم تجديد إقامة الوافدين في السعودية، من خلال السطور التالية سوف نتعرف سويا على الفحص الطبي والأمراض و الفيروسات ، التي يشملها وقيمة الرسوم المطلوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى عن الفحص الطبي.

ومن ناحيتة فيعتبر إجراء الفحص الطبي، أحد أهم الشروط التي يجب استيفاءها حتى يتم تجديد الإقامة والتي يستلزم القيام بها في موعدها حتى لا يقع على المقيم أي غرامة نتيجة تأخير تجديد الإقامة، كما أن الفحص الطبي هام من أجل حصول الوافد إلى المملكة على إقامة جديدة..

وبدون أن يقوم الوافد بعمل الفحص الطبي فلن يستخرج الوافد إقامة في المملكة اطلاقا، والفحص الطبي عبارة عن اختبارات لمجموعة محددة من الأمراض والفيروسات، في حالة كشف الفحص عن حمل الوافد لأحد هذه الأمراض لا يمكنه بالتالي أن يستخرج الإقامة.

وتقوم الجهات المختصة بترحيله من البلاد على الفور، واليوم من خلال السطور التالية نتعرف على الفحص الطبي والأمراض و الفيروسات التي يشملها وقيمة الرسوم المطلوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى عن الفحص الطبي.

حيث يعرف الفحص الطبي بأنه تحليل طبي لعدد من الأمراض والفيروسات، منها على سبيل المثال: فيروس الالتهاب الكبدي بنوعيه والإيدز وأمراض الدم وغيرها، ويعد الفحص الطبي شرط من شروط تجديد الإقامة أو استخراج إقامة جديدة بالمملكة، وفي حالة كان المقيم يحمل أيا من الأمراض أو الفيروسات.

التي يتضمنها الفحص الطبي يتم إنهاء عقد العمل الخاص به على الفور ثم ترحيله من المملكة العربية السعودية ، ويختلف الفحص الطبي من جنسية إلى أخرى، حيث أن هناك وافدين من بعض الدول التي يفرض عليهم إجراء فحوصات محددة في الفحص الطبي لا يقوم بإجرائها غيرهم من بقية الدول .

تعمل الحكومة على توفير الأماكن الخاصة المتاح إجراء الفحص الطبي للوافدين من خلالها، حيث تتضمن كل مدينة في شتى أنحاء المملكة مراكز معتمدة يمكن إجراء الفحص من خلالها، سواء كانت مستوصفات أو مستشفيات أو مراكز صحية ، بشرط أن تكون معتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية.

هذا ولمن يرغب في إجراء الفحص الطبي في العاصمة السعودية ” الرياض “، فإن مدينة الرياض تضم عدد من المستوصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة، يمكن التعرف على موقعها جميعا من خلال موقع أمانة الرياض ، والتي توضح مكان و عنوان و هاتف كل مستوصف طبي، أما في حالة طلب معرفة أقرب مركز معتمد لإجراء الفحص الطبي من قبل وزارة الصحة، فيكون من خلال الاتصال على الرقم الخاص بوزارة الصحة  937.

حيث تقدر رسوم الفحص الطبي للإقامة، قيمة مالية محددة لا تختلف من وافد إلى آخر  كما إنها تشمل جميع فئات الوافدين ، ومنهم : العمالة المنزلية التي تضم الخادمات والسائقين، والرسوم هي مبلغ 500 ريال سعودي.

ومن هنا فقد عملت المملكة على ربط كافة مراكز الفحص الطبي المعتمدة لدى وزارة الصحة، بشكل آلي مع المديرية العامة للجوازات، ليكون وصول نتيجة الفحص الطبي بشكل إلكتروني مباشر إلى الجوازات ، بدون الحاجة لاستلام التقرير الطبي بشكل يدوي أو عناء تسليمه بعدها الى مديرية الجوازات.