بعد أشهر من الاختبار ، أصدرت Google الإصدار الأخير من نظام التشغيل (Android 11) لجميع هواتف Pixel الأسبوع الماضي.بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر أيضًا مجموعة متنوعة من الهواتف من شركات مثل OnePlus و Xiaomi و OPPO و realme ، وتوفر المزيد متعدد الوظائف. المكالمات الهاتفية في الأشهر القليلة المقبلة.

يركز Android 11 على الميزات التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى المحتوى المهم في هاتفك بطريقة أسهل لمساعدتك في إدارة الإشعارات والمحادثات والأجهزة المتصلة ، ولكن يمكنك تنشيط إعدادات معينة للاستفادة الكاملة من ميزات Android 11.
 
فيما يلي  سنقدم 5 إعدادات ، يمكنك تنشيط هذه الإعدادات في Android 11 لتحسين الكفاءة:

1- سجل إخطار التنشيط:
تعد ميزة سجل الإشعارات من أهم الميزات المخفية في Android 11. تتيح لك هذه الميزة الوصول إلى أي إشعار في هاتفك في أي وقت ، مما يعني أنك إذا حذفت إشعارًا من لوحة الإعدادات السريعة في أي وقت وأردت الوصول إليه مرة أخرى لاحقًا ، يمكنك الدخول بسرعة إلى صفحة "سجل الإشعارات" وسحبها للخلف.
لكن المشكلة في هذه الميزة هي أنها غير ممكّنة افتراضيًا ، لكن عليك الذهاب إلى الإعدادات لتنشيطها ويمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

(أ)انتقل إلى الإعدادات على هاتفك.
(ب)اضغط على قسم (التطبيقات والإشعارات) ، ثم انقر على (الإخطارات).
(ت)انقر فوق (Notification History)(سجل الاشعارات).

تمكين الخيار (استخدام سجل الإشعارات) Use Notification History؛ بالضغط على المفتاح المجاور له.

بعد تفعيل هذه الوظيفة ؛ سيبدأ Android في تسجيل جميع الإشعارات ، ويمكنك النقر فوق (Notification History) أسفل قائمة الإعدادات السريعة في أي وقت للتحقق من الإشعارات التي ربما فاتتك أو رفضتها عن طريق الخطأ.

2- قم بإعداد تنبيهات للدردشات ذات الأولوية:

 

يتمثل الهدف الأكبر في إصدار Android 11 في تحديد أولويات المحادثات ، ولهذا الغرض ، أضافت Google قسمًا جديدًا للمحادثات في لوحة الإشعارات لتسهيل عرض المحادثات والرد عليها وإدارتها في جميع التطبيقات في مكان واحد.

يمكنك تخصيص مظهر المحادثات في قسم الإشعارات عن طريق إعطاء الأولوية للمحادثة بحيث تظهر دائمًا حتى لا تفوتك أي رسالة مهمة ، وبمجرد وضع علامة على محادثة كأولوية ، ستظهر الرسائل التي تتلقاها منها دائمًا فوق جميع الرسائل الأخرى في قسم المحادثة.

لمعرفة كيفية تحديد أولويات محادثات معينة ، راجع كيف يسهل Android 11 الاستجابة للمحادثات المهمة والتفاعل معها؟

3- مشغل وسائط جديد محسّن:


بالنسبة لنظام Android 11 ، أعادت Google تصميم عناصر التحكم في الوسائط ووضعتها في شريط الإعدادات السريعة أعلى مركز الإشعارات ، مما يسمح لك بتشغيل ملفات الوسائط وإيقافها مؤقتًا أو تخطيها ، أو فتح تطبيقاتها مباشرةً من قائمة الإعدادات السريعة.

لكن حتى بعد الانتهاء من الاستماع ، سيظل المشغل يظهر في منطقة الإعدادات السريعة ، والتخلص منه يكاد يكون صعبًا ، ولتجنب ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

(أ)انتقل إلى الإعدادات على هاتفك.
(ب)انقر فوق قسم (الصوت).
(ت)انقر فوق "الوسائط" ثم قم بتنشيط "إخفاء المشغل بعد انتهاء جلسة الوسائط المتعددة" بالضغط على المفتاح المجاور له.

بعد ذلك ، عند الانتهاء من الاستماع إلى ملفات الوسائط الخاصة بك ، سيختفي المشغل تلقائيًا من منطقة الإعدادات السريعة ، مما يترك مساحة أكثر تنظيمًا وأقل ازدحامًا لإدارة إشعارات الهاتف والمكالمات.

4- تخصيص قائمة التحكم في المنزل الذكي:


من أهم التغييرات التي طرأت على Android 11 هو توافر أدوات التحكم في المنزل الذكي على مستوى نظام التشغيل والوصول إليها في مكان واحد ، ببساطة عن طريق الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة في الهاتف.

يؤدي الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة في هاتف Android 11 إلى عرض قائمة جديدة كاملة من عناصر التحكم في الأجهزة الذكية ، مما يجعل من السهل التحكم في كل شيء في منزلك الذكي ، بدءًا من المصابيح الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة في المكتب المنزلي وحتى كاميرات المراقبة والمزيد ، بنقرة واحدة ، لذلك لا داعي للفتح تطبيقات متعددة.

ومع ذلك ، إذا كنت تريد إعادة ترتيب عناصر التحكم التي تظهر في هذه القائمة ، أو إزالة بعض الأجهزة وإضافة أجهزة أخرى إلى القائمة ، فيمكنك القيام بما يلي:

(أ)انقر فوق أيقونة النقاط الثلاث الموجودة على يمين اسم منزلك الذكي.
(ب)انقر فوق (إضافة عناصر تحكم) لإضافة أجهزة جديدة ، حدد أو قم بإلغاء تحديد الأجهزة التي تريد إضافتها أو إزالتها من قائمة عناصر التحكم.
(ت)بعد تحديد الأجهزة المطلوبة ، اضغط على (حفظ) حفظ.
وإذا كنت ترغب في إعادة ترتيب عناصر التحكم ، فانقر فوق (تحرير عناصر التحكم) تحرير عناصر التحكم ، ثم اسحب عنصر التحكم وأفلته لترتيبه حسب الحاجة ، ثم اضغط على (حفظ) عند الانتهاء.

5- جدول الوضع الداكن:


قدمت Google ميزة تنشيط الوضع المظلم على مستوى النظام في Android 10 ، وهي ميزة رائعة لحماية العين وإطالة عمر البطارية ، ولكن في Android 11 ، قامت Google بتعديل الميزة من خلال توفير خيار (جدولة الوضع المظلم)يتيح ذلك للمستخدمين ضبط وقت الوضع المظلم للهاتف بناءً على غروب الشمس وشروق الشمس ، أو اختيار جدول زمني محدد لتنشيطه وإلغاء تنشيطه.