السعودية تطلق قمرين صناعيين شاهين سات و كيوب سات
السعودية تطلق قمرين صناعيين شاهين سات و كيوب سات

المملكة السعودية لأول مرة وبفنيات سعودية ، تطلق أول قمرين صناعيين شاهين سات و كيوب سات مصنوعان محلياً ، بإشراف سعودي كامل ، في خطوة من أجل التماشي مع متطلبات المرحلة القادمة من عمر المملكة .

إطلاق قمرين صناعيين القمر الصناعي شاهين سات والقمر كيوب سات ، أعلن الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، أمس، أن بلاده ستطلق صباح اليوم قمرين صناعيين مُصنعين بأيدٍ سعودية.

ومن هنا فقد أوضح الأمير سلطان بن سلمان، أن هذين القمرين الصناعيين هما «شاهين سات» و«كيوب سات»؛ سوف يكون أحدهما لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والآخر لجامعة الملك سعود، مشيراً إلى أن القمرين يخدمان المهمات العلمية التي تصب في تطوير القطاعات المتعلقة بصناعة الفضاء.

وفي هذا المسار التقني فتطلق مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قمرها السابع عشر صباح اليوم من كازاخستان، باسم «شاهين سات»، المخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية.

حيث تعد جامعة الملك سعود أول جامعة سعودية تطلق قمراً صناعياً مكعباً «كيوب سات» بحجم 10*10*10 سم، ووزنه كيلوغرام واحد، ولديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية.

هذا ومن خلال الـ 6 سنوات عمل في جامعة الملك سعود بالرياض، تم تصنيع القمر السعودي التعليمي «كيوب سات» بصناعة سعودية مئة في المائة وعمل على التصنيع سبعون طالباً من الجامعة ويستفاد منه في التصوير وإجراء الاتصالات بالفضاء، وسوف يتم إطلاقه في منصة بايكونور في روسيا.