أوامر ملكية
أوامر ملكية

من خلال الرئاسة الملكية لخادم الحرمين الشريفين لمجلس الوزراء السعودى يعقد جلسته من خلال الاتصال المرئي المعتاد عليه فى الفترة الأخيرة .

عقد مجلس الوزراء السعودى ، جلسته اليوم ـ من خلال الاتصال المشهود ـ بقيادة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس الحكومة، رعاه الله.

وفي مطلع الجلسة الوزارية حيث  أطلع العاهل السعودي – حفظه الله -، المجلس، على مغزى الاتصال التليفوني مع شقيقهُ فخامة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان سلطنه  عُمان الشقيقة ، ومضمون الرسالة الخطية التي تلقاها – أيده الله – من شقيقهُ ذو النيافة الشيخ نواف الأحمد الجابر الفجر أمير جمهورية الكويت.
 
ثم تطرق مجلس الوزراء السعودى أثناء الجلسة ، إلى المحفل الذي قام بعقده ذو النيافة الملكي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وريث الحكم وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الحماية مع ذو النيافة الشيخ مشعل الأحمد الغداة وريث الحكم وولي العهد في دولة الكويت ـ حفظهما الله ـ ، منوهاً في ذاك التوجه بالعلاقات التاريخية بين البلدين الأخوين، التي عزز من وضْعها ورسوخها حرص العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأخيه ذو النيافة الشيخ نواف الأحمد الغداة ـ حفظهما الله ـ ،على توطيدها وتعميق ذروته التعاون المشترك لجميع ما فيه منفعة ومساندة الشعبين الأخوين، ودعم رحلة الجهد المشترك بما ينعكس إيجاباً على دور البلدين في نهج المجهود الخليجي ويحقق خير ورفاه شعوبه.

وفسر معالي وزير الإعلام السعودى  المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، في إخطاره لوكالة الأخبار واس فى المملكة العربية السعودية، أن مجلس الوزراء، استعرض إجمالي المناقشات والمشاورات لتوسيع آفاق التعاون بين المملكة ومجموعة من الدول الأخت والصديقة في شتى الميادين، ومنها نتائج أفعال اللجنة بالمملكة العربية السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، وما تم أثناءها من الاتفاق على المدة الثانية من خريطة الطريق لتطبيق إطار التعاون الاستراتيجي رفيع الدرجة والمعيار بين البلدين، وما يقترب من (ستين) مجالاً، ووضع (51) إحتماليةً ومشروعاً على هذه الخريطة طوال العامين القادمين.
 
و فى سياق متتالى فقد تابع مجلس الوزراء، أخبار الوقائع وتطورات القضايا السياسية الراهنة في المساحة والعالم، والجهود المبذولة إزاءها بما يعزز الأمن والاستقرار.

و فى هذا الصدد فقد أشار المجلس، على جملة من التقارير المتصلة بجائحة كوفيد 19 على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأحدث الإحصاءات والمؤشرات عن الفيروس، وما سجلته من اتجاهات في المنحنيات، في وجود الأنشطة المتكررة للمحافظة على صحة المدنيين والمقيمين وصحتهم.

واطلع مجلس الوزراء، على الأشياء المدرجة على جدول مواعيد أعماله، من ضمنها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، مثلما اطلع على ما اختتم إليه جميع من مجلس الأمور الاستثمارية والإنماء، ومجلس الأمور السياسية والتطلع، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وإدارة المختصون بمجلس الوزراء في حالها.

وقد اختتم المجلس، إلى ما توصل إليه من القراراتى القادمة :

أولاً : تفويض ذو النيافة الملكي وزير الطاقة – أو من ينيبه – بالتباحث مع البلد التشيلي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة السعودية وحكومة دولة تشيلي للتعاون في ميدان الطاقة، والتصديق فوقه، وهكذا ترقية النسخة الختامية المعركة، لمتابعة الأعمال النظامية.

ثانياً : الموافقة الرسمية على اتفاقيتين عامتين للتعاون بين حكومة السعودية وحكومتي دولة كوت ديفوار، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
 
ثالثاً : تفويض معالي وزير السياحة السعودية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجهة الإسباني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في ميدان السياحة بين وزارة السياحة في المملكة السعودية ووزارة التصنيع والتجارة والسياحة في مملكة إسبانيا، والإمضاء فوق منه، وهكذا إعزاز النسخة الختامية الحرب، لمواصلة الممارسات النظامية.

رابعاً : تفويض معالي وزير المالية محمد الجدعان رئيس مجلس هيئة جمعية الزكاة والضريبة والجمارك – أو من ينيبه – بالتصديق على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة السعودية وحكومة دولة أفغانستان الإسلامية بخصوص التعاون والتبرع المتبادلة في المسائل الجمركية، وبذلك إعزاز النسخة الختامية المعركة، لمواصلة الأعمال النظامية.

خامساً : تأسيس جمعية باسم “مؤسسة إنماء البحث والتطوير والابتكار”.
 
سادساً : القبول الملكى الرسمى  على الهيكل والدليل المنهجي للأمانة العامة للجنة العليا للعمرة.

سابعاً : الرضى على النُّظُم والترتيبات المختصة بأسلوب معاملة المستوظفين والعمال في القطاعات المستهدفة بالتحول والتخصيص.

ثامناً : القبول من الملك سلمان على إعادة تهيئة المركز القومي لتنمية القطاع غير الربحي.

تاسعاً :  أصدر قرار يفيد على تكليف راشد بن محمد الجلاجل أحدُ أعضاء مجلس منفعة بنك الإنماء الاجتماعية ممثلاً لوزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية.

عاشراً : أصدر قرار يفيد على  تفويض معالي وزير المادية رئيس مجلس منفعة جمعية الزكاة والضريبة والجمارك بصلاحية إنتاج أي من الأحكام ذات الرابطة بقواعد الأصل الوطنية والعربية والخليجية، وتفويض معالي وزير التجارة رئيس مجلس منفعة المصلحة العامة للتجارة الخارجية بصلاحية إنتاج أي من الأحكام ذات الصلة بالأدوات المرتبطة بالدفاع عن التصنيع الوطنية التي تحكمها الاتفاقيات العالمية ذات الرابطة، والخارجة عن اختصاصات وصلاحيات الجهات الرسمية.

حادي عشر : أصدر قرار يفيد على  القبول على تحديث المادة (الرابعة) من تجهيز المنفعة  السعودية للملكية الفكرية، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (496) وتاريخ 14 / 9 / 1439 هـ المرتبطة بتأسيس مجلس مصلحة الإدارة، وهذا على النحو الوارد في المرسوم.

ثاني عشر : أصدر قرار يفيد على  ترقيات للمرتبتين (الخامسة 10) و(الرابعة 10)، وتعيين على شغل (وزير مفوض)، وهذا على النحو القادم :
 
- أقر الملك سلمان على ترقية إبراهيم بن أحمد بن حسَن الغامدي إلى شغل (مس

تشار شرعي) بالمرتبة (الخامسة 10) بأمانة العاصمة المقدسة.

- أقر الملك سلمان على ترقية مصطفى بن محمد بن مصطفى أخميمي إلى حرفة (مدير عام الهيئة العامة للمراجعة الداخلية) بالمرتبة (الخامسة 10) في وزارة الأمور البلدية والقروية والإسكان.

- أقر الملك سلمان على ترقية خيّر بن علي بن عبدالرحمن الحمدان إلى حرفة (مدير عام الظروف المدنية) بالمرتبة (الرابعة 10) بوكالة الظروف المدنية.

- أقر الملك سلمان على ترقية الطبيب/ شاهر بن أحمد سالم بن حميد العوفي إلى شغل (مدير عام المصلحة العامة للمستشارين) بالمرتبة (الرابعة 10) بإمارة مساحة البلدة المنورة.

- أقر الملك سلمان على ترقيةفهد بن عثمان بن محمد المزروع إلى مهنة (مدير عام المخازن العامة) بالمرتبة (الرابعة 10) في وزارة الحرس الوطني.

- أقر الملك سلمان على ترقية خالد بن سليمان بن عبيد العبيد إلى حرفة (مستشار لأمور المدنيين) بالمرتبة (الرابعة 10) في وزارة الحرس الوطني.

- أقر الملك سلمان على تعيين ماجد بن خيّر بن محمد بن شويل على شغل (وزير مفوض) في وزارة الخارجية.

- أقر الملك سلمان على ترقية المهندس/ عيد بن نايف بن راجح العتيبي إلى مهنة (أمين مساحة نجران) بالمرتبة (الرابعة 10) بأمانة مكان نجران.
 
- أقر الملك سلمان على ترقيةإبراهيم بن إشادة بن إبراهيم الدعيلج إلى شغل (رئيس بلدية فرعية) بالمرتبة (الرابعة 10) بأمانة مساحة العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية.

- أقر الملك سلمان على ترقيةبدر بن خزام بن محماس المهري إلى مهنة (مدير عام فرع منفعة الخدمات الاجتماعية) بالمرتبة (الرابعة 10) في وزارة الاستثمار والتخطيط.

- أقر الملك سلمان على ترقية سامي بن عبدالله بن فهد السلطان إلى مهنة (مستشار إداري) بالمرتبة (الرابعة 10) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

مثلما اطلع مجلس الوزراء على مجموعة من الأمور العامة المدرجة على جدول مواعيد أعماله، من ضمنها تقارير سنوية لوزارة الحرس الوطني، وديوان المظالم المرتبط بالجوانب الإدارية، ومصلحة حقوق وكرامة البشر، والبرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في الأنحاء، وقد اتخذ المجلس ما يجب إزاء هذه الأشياء.