الفحص المهني
الفحص المهني

الموارد البشرية بدأت اليوم فى تطبيق المراحل الخاصة بالفحص المهنى للعمالة و التى إنطلقت مرحلتها الأولى لهذه الفئات .

تبدأ وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية، اليوم يوم الخميس، 1 من شهر يوليو / تموز  2021، أولى جولات التحليل المهني، للعمالة في السوق الإقليمي، عبر التيقن من امتلاك العاملين في العدد الكبير من المهن الحرفية التخصصية الخبرات المهارية الضرورية لمزاولتها.

ولفتت الوزارة على أن البرنامج سينطلق بأسلوب تصاعدي يلائم جميع المنشأة، بحيث تكون الفترة الأخيرة في طليعة كانون الثاني 2022م.

من جانبه، أفاد نائب الوزير لقطاع الشغل، عبدالله بن ناصر أبو ثنين، أن الوزارة تعمل على الارتقاء بجودة عمل العمالة في سوق الشغل السعودي، وتزويد معيار الخدمات الواجهة وتعزيز الإنتاجية، والحد من انسياب الأيدي العاملة غير المؤهلة، والإسهام في تحديث خبرات مهارية القوى التي تعمل بحسب معايير دولية لتلبية احتياجات مكان البيع والشراء.

وبرنامج التحليل المهني يرتبط بالتأكد من امتلاك العامل الخبرات المهارية الأساسية، بواسطة تأدية امتحانات عملية ونظرية في ميدان تخصصه، ويستهدف زيادة عن ألأف وظيفة حرفية تخصصية، تندرج أسفل 23 أسرة مهنية، إذ يعمل البرنامج في مسارين: الأضخم يقصد لتحليل الأيدي العاملة المهنية في دولهم قبل وصولهم بالتنسيق مع مراكز تحليل عالمية، والـ2 هو تحليل الأيدي العاملة المهنية المتواجدة الآن في المملكة بالترتيب مع مراكز تحليل محلية.

وبشأن تدبير الفريضة فمن المقرر أن تبدأ من العقارات العملاقة التي يبقى بها 3 آلاف عامل فأكثر، ثم العقارات الجسيمة التي يعمل بها من خمسمائة إلى 2999 عامل، وبعد هذا العقارات المتوسطة التي تحوي معها ما بين خمسين إلى 499 عاملاً، وبالتالي العقارات الضئيلة صنف (أ) وهي ما يعمل بها من 6 إلى 49 عاملاً، وفي النهاية العقارات الضئيلة نوع (ب) والتي يعمل بها من عامل إلى 5 عمال.

ونبهت الوزارة إلى أنه بإمكان العقارات النفع من البرنامج والدخول على المنبر الإلكترونية (التحليل المهني)، وإتمام عملية حجز الامتحان للعمالة، وهكذا سوف يتمكن العامل من تنفيذ الامتحان في الترتيب المحدد.

وقد كانت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية قد أطلقت في 23 رجب 1442هـ المتزامن مع 7 آذار 2021م، برنامج “التحليل المهني” بالتنسيق مع وزارة الخارجية والشركة العامة للتمرين التقني والمهني.