التخطي إلى المحتوى
السعودية تعلن أبرز مخالفات الغابات والمتنزهات و قيمة الغرامات المالية تبدأ من 100 ريال سعودى
غرامات و عقوبات مخالفات الغابات والمتنزهات

أكد المركز القومي لتنمية الغطاء النباتي ومحاربة التصحر، على لزوم المحافظة على الغابات والمتنزهات ومواقع الغطاء النباتي، وعدم الإضرار بها بإشعال النيران ورمي القمامة.

و فسر المقر أن القائمة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي استنادا لنظام الجو المحيط، منصوص بها على أن إحراق النار في غير المقار المختصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية أو بغير الطرق المسموح بها من الترتيب، مخالفة غرامتها ألف ريال لأول مرة و ألفى ريال سعوديا لثاني مرة، و ثلاث آلاف ريال سعوديا لثالث مرة، إضافة إلى ذلك تنفيذ الإجراءات العقابية المخصصة بحرق الأشجار والشجيرات المنصوص فوق منها في الفهرس التنفيذية للاحتطاب.

أما مخالفة إعطاب العقارات الثابتة، أو المحمولة، أو قطع السياجات، أو إتلافها، أو العبث بالعلامات الحدودية، أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات، غرامتها ألف ريال سعوديا لأول مرة و ألفى ريال سعوديا لثاني مرة، و ثلاث آلاف ريال سعودى لثالث مرة.

ونوه على أن ترك الزبالة، أو رميها، أو قام بقبَرها، أو حرقها في غير المواضع الخاصة لها، من الإنتهاكات النظامية العظيمة التي تشوه الهيئة الخارجية المتحضر وتؤثر سلبا على الجو المحيط، وغرامتها خمسمائة ريال سعوديا لأول مرة و ألف ريال سعوديا لثاني مرة، و ألفين ريال سعوديا للمرة الثالثة .

وعلل أن إجراء عقابي إفساد شكل المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت أو غيرة، عقوبة مالية مائة ريال سعوديا لأول مرة و مائتى ريال سعوديا لثاني مرة، و أربعمائة ريال سعوديا لثالث مرة.