ما هي ضوابط التصوير في الحرم المكي من أجل الحفاظ على حرمته وضعتها الحج والعمرة الأن.. تعرف عليها

0

بالطبع، يعد الحرم المكي من أقدس الأماكن في الإسلام حيثُ يهم جميع المسلمين ولهذا فإن حفظ حرمته يعتبر أمرًا مهمًا.

وفي سياق متصل فقد قامت وزارة الحج والعمرة بوضع ضوابط للتصوير في الحرم المكي لضمان احترام وتقديس هذا المكان المقدس. من بين هذه الضوابط:

  1. عدم تصوير الكعبة مباشرة: يُمنع تصوير الكعبة مباشرة من قبل الزوار، حيث يجب الامتناع عن توجيه الكاميرا بشكل مباشر نحو الكعبة.
  2. تجنب التصوير خلال الصلوات: يُحظر التصوير أثناء أداء الصلوات في الحرم، حيث يتوجب على الزوار احترام أوقات العبادة والانكفاء عن التصوير أثناء تلك الفترات.
  3. التحلي بالاحترام والخشوع: يُشدد على ضرورة أن يكون التصوير مصحوبًا بالاحترام والخشوع، مع تجنب التصوير بطرق قد تظهر بشكل يخل بالروحانية والمكانية الخاصة بهذا المكان المقدس.
  4. الامتناع عن التصوير في بعض المناطق: يجب على الزوار الامتناع عن التصوير في بعض المناطق المخصصة للصلاة والعبادة، والتي قد تكون غير مناسبة للتصوير.
  5. احترام قوانين الحرم: يجب على الزوار الامتناع عن تجاوز الحدود المحددة داخل الحرم المكي، واحترام القوانين والتوجيهات المعتمدة.

إن هذه الضوابط تهدف إلى الحفاظ على الطابع الروحي والمقدس للحرم المكي وضمان احترام الزوار لهذا المكان المبارك.

منع التصوير داخل الحرم

تم نشر شائعة حول منع الهيئة المختصة بالحج والعمرة التصوير داخل الحرم المكي، وقال وكيل وزارة الحج والعمرة في تصريح له بأن خبر منع الزائرين من التصوير في الحرم المكي أمر غير صحيح حتى في موسم الحج، وأن القرار الشائع خاص بالنقل التلفزيوني خاص بتنظيم نقل الصلاة في المساجد العامة الأخرى وليس بالحرمين الشريفين.

حكم التصوير في الحرم المكي

التصوير أمام الكعبة المشرفة بشكل خاص والحرم المكي بشكل عام لا بأس به إن شاء الله وهو من المباحات، ولكن بشرط الخلو من الرياء والسمعة وعدم التشويش على الحجاج والمعتمرين أو انتهاك خصوصيتهم في عدم الرغبة في ظهورهم في الصور الملتقطة، وينبغي للصور الخروج بشكل لائق على الوجه المعتدل بما لا يسئ للمكان أو للمصور، فكل ذلك منافي لتعظيم الشعائر والمكان، قال الله ” ومن يعظم شعائر الله الله فإنها من تقوى القلوب” سورة الحج.

وكان هذا ختام مقالنا عن ضوابط التصوير في الحرم المكي للحفاظ على حرمته، تعرفنا فيه على الضوابط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة، ونظرنا في الشائعة عن منع التصوير في الحرم وبيَّنَّا تصريح وكيل الوزارة، ووضحنا حكم التصوير في الحرم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.