المملكة السعودية تصدر لائحة جديدة لتنظيم نظام زواج مواطنيها من جنسيات غير سعودية 
لائحة جديدة لتنظيم  نظام زواج مواطنيها من جنسيات غير سعودية 

أفصحت المملكة السعودية اليوم الحالى على الإقرار بالسماح للسعوديين المتزوجين من غير سعوديات بالسفر بصحبة زوجاتهم أو التسجيل بزوجاتهم المقيمات خارج  أراضى المملكة.

وحسب جرنال «عكاظ» السعودية، صدرت قائمة زواج أبناء السعودية بغير السعوديات والسعوديات بغير المواطنين السعوديين، بمقتضى مرسوم وزاري صادر من وزير الداخلية بالرقم 6874 وتاريخ 2 /12 /1422هـ، ولذا لتشريع وإخضاع أعمال مثل تلك الزيجات.

الفئات المحظورة من الزواج من جاليات اجنبية

لا يتيح بزواج الرجل السعودي بالمرأة غير السعودية ولا المرأة المواطنة السعودية بالرجل غير السعودي إذا كانوا من أصناف الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي الرتبة الممتازة والمرتبتين الرابعة عشر والخامسة عشر وأعضاء الدار القضائي بوزارة الإنصاف وديوان المظالم وكتاب الإنصاف وموظفي الديوان الملكي ومجلس الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وموظفي وزارة الخارجية الدبلوماسيين والإداريين والموظفين العاملين خارج بقاع المملكة ومنسوبي قوات الجيش بوزارة الحماية والطيران والحرس الوطني ومجموعات جنود الأمن الداخلي، سواء أكانوا ضباطا أو أفرادا، والعاملين في المباحث والاستخبارات العامة من عسكريين أو مدنيين .

وجميع التلاميذ الذين يدرسون بالخارج، سواء كانوا مبتعثين من قبل إدارة الدولة أو يدرسون على حسابهم المخصص، وزعماء مجالس إدارات المؤسسات الإسهام والمستعملين المنتدبين فيها وموظفي وزارة الحراسة والطيران ووزارة الداخلية والحرس الوطني بكل قطاعاتها من المواطنين وأعضاء ممنهجة التحري والادعاء العام وموظفي الجمارك والموظفين الذين يشغلون وظائف ذات لزوم خاصة، استنادا لما تشهده مراجعهم.

الموافقة على طلبات الزواج من اجانب

وتكون الاستحسان على طلبات الزواج التي تمنح من أبناء السعودية من غير الأشكال المحظورة الواردة بالأعلى بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات دول الوطن العربي والإسلامية، وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط القانونية.

مثلما يجيز بالزواج بين أبناء السعودية ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي شريطة أن لا يكون من الأنواع المحظورة بمقتضى تلك الفهرس، وتقوم الممثليات بالتأكد من الحرفة وعدم حضور ملاحظة عندها، وتصدر إستحسانها إلى الجهات الخاصة لإتمام ممارسات الاتفاق المكتوب، وعند تقرير الاتفاق المكتوب تقوم المحكمة التشريعية الخاصة فيما يتعلق إلى المقيمين ضِمن المملكة بالتأكد الأمر الذي أشير إليه قبل إعتماد العقد.

زواج المولودة في المملكة لأم سعودية

المولودات في المملكة من أمهات سعوديات وآباء غير مواطنين سعوديين ينبغي أن تحدث أفعال تقرير زواجهن من أبناء السعودية في المحاكم القانونية في المملكة السعودية، بشرط أن لا يكون السعودي راغب الزواج من الأنواع المحظورة بمقتضى تلك السجل.

الزواج من غير مواطنى المملكة السعودية المولودة في المملكة

يجيز للرجل السعودي بالزواج من غير مواطنى المملكة السعودية المولودة في المملكة من والدين غير مواطنين سعوديين، شريطة أن تكون لها شهادة ميلاد صادرة من لائحة المواليد طبقا لنظام الظروف المدنية في المملكة السعودية، وأن تكون تملك مورد رزق قائمة وفعالة، أو أن يكون عندها بيان خاص، ويجب أن يكون طالب الزواج من غير الأنماط المحظورة بمقتضى تلك الفهرس.

محددات و قواعد مطلوبة

الرجل السعودي الذي يريد في الزواج من امرأة غير سعودية أو المرأة من مواطنى المملكة السعودية التي تود في الزواج من واحد غير مواطن سعودي، يشترط أن لا يكون الرجل غير السعودي أو المرأة غير مواطنى المملكة السعودية من بين الشخصيات غير المراد فيهم لأسباب ترتبط بشخصيته أو جنسيته أو ديانته، ويشتمل على هذا الأفراد المنتمين إلى المعتقدات التي لا تصدق عليها الشريعة الإسلامية، وتتولى المحاكم التشريعية في المملكة العربية السعودية التيقن من توافر المحددات والقواعد المنوه عنها في تلك السجل وأداؤها قبل تقرير أي إتفاق مكتوب زواج، إلى أن تضطلع بـ الممثليات السعودية بالخارج التيقن الأمر الذي ورد في تلك السجل وتوافر المحددات والقواعد المشار إليها فيها.

مهنة الوظائف المحظورة

يُحظر الرجل السعودي الذي يكون متزوجا بامرأة غير سعودية من الاشتغال بأي من الوظائف التي تشغلها أي من الأنواع المحظورة بمقتضى تلك القائمة المشار إليها بالأعلى.

عقوبات مخالفة السجلات

في حال إذا ما ثبت للجهات الخاصة في المملكة العربية السعودية أن زواج أي رجل ابن السعودية بامرأة غير سعودية أو زواج أي امرأة سعودية برجل غير مواطن سعودي قد تم بالمخالفة لأي من أحكام تلك القائمة فستتم شكوى قضائية المتزوج - ما إذا كان رجلا سعوديا أو امرأة سعودية - تأديبا عند ديوان المظالم، إضافة إلى ذلك عدم تقرير ذاك الزواج من قبل الجهات المخصصة المملكة العربية السعودية وايضاً عدم السماح بدخول القرينة أو القرين الغربي إلى المملكة، وإنهاء إقامة القرينة أو القرين الغير عربي في حال إذا ما كانا مقيمين ضِمن المملكة.

سلطة إجازة الزواج المخالف

يجوز لوزير الداخلية عطلة أي زواج يكون قد تم بالمخالفة لأي من أحكام تلك السجل، ما عدا حالات زواج الأنواع المحظورة بمقتضى تلك السجل، فلا تحدث عطلة زواجهم سوى إنشاء على وجّه يأتي ذلك من المقام السامي .