التخطي إلى المحتوى
الجوازات السعودية تعلن تحصيل « 2000 ريال » من الوافدين و شروط  تحويل هوية زائر إلى مقيم
شروط  تحويل هوية زائر إلى مقيم

الجوازات السعودية أعلنت صباح اليوم رسمياً عن شروط تحويل هوية زائر إلى إقامة و تحصيل مبالغ مالية تم تقديرها بنحو ألفى 2000 ريال سعودى .

الجوازات السعودية تحدد شروط تغيير هوية مقيم للتابعين و المرافقين

وضعت المديرية العامة لـــ الجوازات السعودية تسعة محددات وقواعد لتغيير هوية مدعو لـ ‘‘هوية مقيم ‘‘ لأولاد الجالية اليمنية، وَفْقَاً للأنظمة المعمول بها في المملكة؛ وَذَلِكَ لِجميع من تنطبق أعلاه المحددات والقواعد، سواء التِجَارِيّ (الشركات والمؤسسات)، والمنزلي (الأَفْرَاد) بالأساليب الآتية بِحَسَبِ ‘‘صحيفة المدينة ‘‘:

1– وجود جواز سفر يمني وهوية زائر قائمة وفعالة مع المستفيد.

2– الدخول على منبر أجير الموالي لوزارة الشغل من قبل طالب المساندة (ذو الشغل)، واختيار النوع «تِجَارِيّ» لو كان ذو الشغل «مؤسسة أو شركة»، وتسجيل رقم هوية المدعو المرغوب النفع من خدماته.

3– الاستحواذ على عقد وإشعار أهلية عمل للزائر اليمني حتى الآن القبول الرسمى عليه من قبل وزارة الجهد وَفْقَ أنظمتها المعمول بها.

4– دفع الضرائب المستحقة وقيمتها 1800 ريال سعودى ، ومتابعة إِجْرَاءَات مساندة (بيان أهلية عمل) للتعاقد بين المدعو اليمني وذو الشغل (الأَفْرَاد، الشركات، المؤسسات) وَفْقَ الضوابط المعمول بها بوزارة الشغل والإنماء الاجْتِمَاعِيّة.

5 – توثيق و مستند طبي تلقائي من خلال المستشفيات الحُكُومِيّة والمراكز الصحية المعتمدة .

6 – وجود حماية طبي للعمالة الموالية للمؤسسات أو الشركات، مع ملاحظة أن يكون مقدم المطلب هو المستضيف.

7 – دفع ضرائب الاستيراد المستحقة نظاماً ألفين ريال سعودى .

8 – دفع ضرائب إِصْدَار هوية ساكن البالغة (650) ريالاً سعوديا للسنة الواحدة .

9- تأدية إِصْدَار وطباعة الهوية من موقعي قاطن، وأبشر وطلبها للتوصيل عبر منفعة أضاف.

أما بينما يختص الأَفْرَاد فإنه لتغيير هوية النزيل إلى هوية ساكن، يمكن للأَفْرَاد الدخول من خلال موقع أجير، مثلما يمكنهم الدخول فورا على موقع مساند للاستحواذ على المساندة والتي تعد مقيدة على الذكور ليس إلا دون التابعين والمرافقين والنساء للأَفْرَاد، إذ تنطبق المحددات والقواعد نفسها المعمول بها لفئة التِجَارِيّ مع نوع الأَفْرَاد ، وتتفاوت ليس إلا في أن ضرائب و رسوم مالية مدفوعه فى إِصْدَار هوية ساكن ستمائة ريال سعودى لو أنه ذو الشغل فردياً.