500 ألف ريال غرامة تصوير الناس في السعودية ... النيابة العامة تكشف التفاصيل
النيابة العامة في السعودية

بين وأظهر فهد سعود العنزي ، صباح اليوم وهو رجل سعودي مؤثر ورئيس لجنة السياحة والترفيه في بيت القصيم ، عن حكم في قانون المملكة العربية السعودية يعاقب كل من يحاول تصوير غيره بحوالي 500 ألف ريال سعودي.

وفي سياق متصل فالتي تعتبر هي عقوبة للإضرار بحياة الناس وأثارت جدلاً على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة حول هل هذه العقوبة حقيقية أم لا؟ تناول العديد من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي تغريدات مختلفة عبر الهاشتاغ وسم (#٥٠٠_الف_غرامه_تصوير_الناس) للتساؤل عن مدى تطبيق الغرامة البالغة 500 ألف ريال على تصوير الأشخاص في المملكة العربية السعودية.

استخدم العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية الهاشتاغ وسم (#٥٠٠_الف_غرامه_تصوير_الناس) للترحيب بالعقوبة حتى لا تضر بخصوصية الآخرين باستخدام الهواتف المحمولة في التصوير. لكن ما حقيقة تطبيقه. طيب عند تصوير الناس؟.

ما هي حقيقة تطبيق 500 ألف ريال غرامة تصوير الناس في السعودية

ومن جانبة فقد نشر المؤثر السعودي فهد سعود العنزي مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على تويتر يحذر فيه الناس من التقاط صور للآخرين بسبب العقوبة بموجب القانون السعودي ، مثل التقاط صور لأشخاص دون موافقتهم. سواء في الشارع أو في المقهى أو لأسباب مختلفة. باستخدام الهاتف المحمول ، يتحمل صاحب هذا القانون غرامة تقارب 500000 ريال سعودي.

وفيها حذر رجل سعودي مؤثر من أن الفعل يعتبر تدخلا وإيذاء الآخرين. وعليه فإن القانون السعودي ينص على غرامة مالية لمن يفعل ذلك ، مشدداً على وجوب الانتباه إلى الهواتف المحمولة التي يحملها بسبب الأزمات المتعددة التي يسببها.

تفاصيل نص القانون السعودي في مثل تلك الحالة ؟

وبحسب ما اكتشفه مصدر مسؤول بوزارة الداخلية لوكالة الأنباء السعودية (واس) في 25 يناير 2008 ، فقد تم بالفعل تنفيذ نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية الذي أقره مجلس الوزراء. يوفر 16 مقالاً تعرّف وتعرّف الجريمة السيبرانية على أنها تهديد لسلامة وأمن المجتمع البشري.

يهدف نظام الجرائم الإلكترونية إلى المساعدة في تحقيق أمن المعلومات وحماية المصالح العامة والأخلاق والآداب العامة والاقتصاد الوطني ، مع فرض غرامات بالحبس لمدة أقصاها سنة واحدة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي ، أو أحد هذين النوعين. عقاب،

وتنص المادة الثالثة من النظام على وجوب تطبيق إحدى العقوبتين السابقتين على كل من يقوم بهذه الأفعال ، مثل التنصت على ما يتم نقله عبر شبكة معلومات أو جهاز كمبيوتر دون مبرر يسمح له بذلك.

وكذلك التطبيق المقدم لأي شخص دخل بشكل غير قانوني إلى شبكة المعلومات لتهديد شخص أو ابتزازه لإجباره على القيام بأفعال معينة ، حتى لو كان هذا الفعل يجيزه القانون ، أو الامتناع عن فعل معين ، أو دخوله بشكل غير قانوني. الموقع من أجل تغيير تصميم هذا الموقع أو إتلافه أو تغييره.

كما نصت المادة الثالثة على معاقبة كل من صور الآخرين أو حاول التعدي على الخصوصية باستغلال الهواتف المحمولة المجهزة بكاميرات وغيرها ، بالإضافة إلى التشهير بالآخرين وإيذائهم بمختلف وسائل تقنية المعلومات.

وبناءً عليه ، وبموجب المادة 3 من قانون الجرائم الإلكترونية ، فإن خطاب المؤثر السعودي فهد سعود العنزي صحيح ، وتغريمه 500 ألف ريال على تصوير الناس في السعودية كعقوبة تهدد سلامة وأمن المواطنين. المجتمع البشري ...