التخطي إلى المحتوى
العاملون بهذه المهن بالسعودية ممنوعين من تجديد الاقامة ومنها المطاعم و المقاهى ... المهن بالاسماء و الفئات المستثناه من القرار
المهن الممنوعة على الوافدين

من خلال الاطر و الاجراءات التى تقوم بها السلطات صاحبة الشأن بالمملكة العغربية السعودية فى القضاء على البطالة و تشغيل المواطنون و الحد من نسبة الغرباء فى البلاد فقد تم الاعلان عن التالى من المهن التى تم توطينها و دخولها حيز التطبيق الفعلى .

قررت وزارة الموارد البشرية و التنمية الااجتماعية بالمملكة العربية السعودية من البدء من تنفيذ قرار التوطين و سعودة العديدمن المهن و الى يقضى على عدم منع العمالة الوافدة بالاشتغال بها مجدداً و اليكم لاتفاصيل .

المهن الممنوعة على الوافدين بقرار التوطين و عمل السعودين بها فقط

فى سياق التقرير الحالى و النتابعة الى قرارات السعودة للمهن و الوظائف التى يتم اقتصارها على السعوديون فقط بالنسب المحددة و ما أقرتة القرارات ىالملكية السابقة و ما استمرالعمل فى تطبيقه من فبل الوزارة .

مهن المطاعم والمقاهي والأسواق المركزية و التموينات في المملكة تدخل إطار التوطين

فى هذا التقرير حيث قد أعلنت وزارة الموارد البشرية بالمملكة على قيامها بالبدء في تنفيذ قرارات التوطين للمهن لدى المطاعم والمقاهي و التموينات والأسواق المركزية منذ يوم السبت الموافق تاريخياً 25 / 02 / 1443 هـ المتزامن مع 02 / 10 / 2021 وانتهاء فترة السماح للقرارات المحددة سالفاً.

وفى سياق المشهد حيث قد صرحت الوزارة على أن نسبة السعودية للمطاعم وهي ممن يشتغلون بالمطاعم مع الخدمة - من يعملون بمطابخ الولائم - العاملون فى محلات الوجبات السريعة - العاملون فى محلات بيع العصائر ذات المباني المستقلة أو المختلطة بنسبة عشرون بالمئة وإذا كانت داخل المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة نحو أربعون بالمئة ما عدا المهن التى تم استثنائها وتطبق النسبة في حالة إذا كان هناك أربع عمال فأكثر في الفترة الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق و المدن بالسعودة .

و لقد أشارت الوزارة على أنه سوف تصبح نسبة التوطين للمقاهي التي تعمل على تقديم الخمات التالية ( خدمة تقدم المشروبات - محلات المثلجات والأيس كريم صاحبة المباني المستقلة أو المختلطة بنسبة ثلاثون بالمئة من العاملين في كلفة المهن باستثناء المهن المستثناة والمقاهي ذات المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة تبلغ نحو خمسون بالمئة في جميع المهن ماعدا المهن المعفاة من هذا القرار .

و لقد أشارت وزارة التنمية البشرية أن الأنشطة التى تم اعفائها تضمنت على الكافيهات ، تجهيز وإعداد الطعام أو المتعهدين من متعهدي الإعاشة و متعهدى المقاصف و الكافيهات المتواجدة داخل المصانع و الكافيهات المتواجدة فى المكاتب و الكافيهات المتواجدة داخل المستشفيات و كذلك الكافيهات المتواجدة داخل المدارس المطاعم والمقاهي التى تتواجد فى الفنادق والشقق والفلل الفندقية وأن الحرف التى تنم اعفائها من قرار التوطين هي مهنة عامل النظافة و مهنة عامل الشحن والتفريغ على ألا تزيد نسبتهم عن عشرون بالمئة من العاملين في المنافذ في الوردية الواحدة مع التقيد بارتداء بالزي الموحد للمنشأة .

و لقد احتوى قرار السعودة و التوطين مهن التموينات و مهن الأسواق المركزية فى كافة التموينات التي لا تقل مساحتها عن ثلاثمائة متر مربع والأسواق المركزية التي لا تنخفض مساحتها الاجمالية عن خمسئة متر مربع ويتم في هذه المرحلة (الأولى) اقتصار الشغل في منافذ البيع على المواطنون بنسبة مئة بالمئة حرفة محاسب زبائن، و حرفة مشرف صناديق المحاسبة و حرفة خدمة العملاء و حرفة علاقات العملاء الأمانات")، و اقتصار الشغل كذلك داخل منافذ البيع على المولاطنوهن بنحو خمسون من مجموع العاملين في حرفة مشرف قسم فيما تشتمل المرحلة الثانية والتي تبدأ بعد 180 يوم من الآن اقتصار الشغل داخل منافذ البيع على المواطنون بنسبة مئة بالمئة في مهنة مشرف قسم فى السعودية .

و أشارت الوزارة على انه تم قصر العمل في منافذ البيع على المواطنون بنسبة خمسون بالمئة من مجموع العاملين في مهنة مدير قسم- و مهنة مساعد مدير فرع - و مهنة مدير فرع.

إقرأ أيضاً :