التخطي إلى المحتوى
أخبار السعودية ... الغرامة 5 ملايين ريال والسجن 5 سنوات لهذه الفئات ... لا إعفاء لمن ضُبط قبل تصحيح الآوضاع
الغرامة 5 ملايين ريال والسجن 5 سنوات

فى المملكة العربية السعودية و ما يتم اتخاذه من إجراءات و سن تشريعات فقد تم الافصاح عن العقوبة التشريعية الجديدة التى قضت على الغرامة بخمسة ملايين ريال سعودى و السجن لفترة خمس سنوات لهؤلاء و اليكم التفاصيل .

التجارة السعودية تقرر الحبس 5 سنوات و غرامة 5 مليون ريال للمتسترين

فى سياق المشهد الحالى داخل المملكة السعودية فقد أكدت وزارة التجارة أن تنفيذ العقوبات القوية ضد المخالفيى لنظام مكافحة التستر الحديث بدأ العمل به و تنفيذه منذ نفاذ النظام قبل سبعة شهور بالثالث عشر من شهر رجب 1442 المتزامن مع الخامس و العشرين من شهر 25 فبراير 2021 م.

و فى سياق الاجراءات الجديدة حيث نوهت الوزارة أنه لا يتم اعفاء من تم ضبطه لارتكابه جريمة أو مخالفة للنظام قبيل التقدم بمطلب لتعديل وضعه، أو من تمت إحالته إلى النيابة العامة، أو إحالته المحكمة المختصة و صدر بحقه عقوبات نظام مكافحة التستر الحديث .

و من خلال التغطية لتلك المستجدات حيث نص نظام مكافحة التستر الجديد على تنفيذ التشريعات و القوانين ضد المخالفين لهذا النمط تصل إلى السجن خمسة أعوام أو غرامة مالية تصل إلى خمسة مليون ريال سعودى أو التنفيذ ضده بهما معاً، ومصادرة كل الأصول والأموال لاغير شرعية لمرتكبي جريمة التستر بالمملكة .

و من خلال الاستمرار فى سرد التفاصيل حيث يفرض النظام العقوبات التبعية الأخرى التى تتمثل في الغاء السجلات اتهاء النشاط و محو كافة التراخيص والمنع من مزاولة النشاط التجاري، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، و الاقصاء خارج المملكة للمتستر عليهمل وعدم قدرتهم من العودة إليها فى سياق العمل و طلب الرزق .

و لقد أكدت التنبيه وزارة التجارة على ضرورة عدم التفريط والتهاون فى تنفيذ أقصى العقوبات النظامية ضد جميع المتورطين في ارتكاب جريمة التستر غير المتقدمين بطلبات تصحيح أوضاعهم أثناء الفترة الممنوحة لتعديل التي سيتوقف العمل بها في 15 رجب 1443 الموافق 16 فبراير 2022 م.

و لقد شجعت الوزارة الى جموع المخالفين لنظام مكافحة التستر على الاسراع فى عملية التعديل و توفيق الاوضاع والاستفادة من المميزات التي أقرتها لائحة تعديل أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر التي تحتوى على الإعفاء من العقوبات المنصوص عليها في النظام وما تسفرعنه والإعفاء من سداد ضريبة الدخل بأثر رجعي، وضمان مزاولة الأنشطة الاقتصادية بشكل شرعى .

و من الجدير بالذكر على أن خيارات التصحيح الستة المعلن عنها سالفاً والمحددة في لائحة تعديل و توفيق أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر هي :

* - الشراكة في المنشأة بين المواطن السعودي و المقيم غير السعودي .

*- تسجيل المنشأة باسم شخص غير سعودي .

*- استمرار السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد بالمنشأة .

*- تصرف المواطن السعودي في المنشأة .

*- حصول الفرد غير السعودي على الإقامة المميزة .

*- مغادرة الفرد غير السعودي السعودية .

إقرأ أيضاً :