التخطي إلى المحتوى
السلطات السعودية تمنح المقيمين المخالفين فترة 6 شهور فقط لتصحيح أوضاعهم و تسهيلات كبيرة
مخالفى نظام الاقامة

أعلنت السلطات السعودية المكلفة بملف الوافدين الغير شرعيين و أوضاعهم غير نظامية فترة ط شهور فقط للقيام على ضبط و تعديل أوضاعهم بالمملكة .

فى سياق التوجهات المتتالية من السعودية لتوفير سبل الآمان لكل فرد على أرضها فقد أعلن البرنامج الوطني أن الفرصة الآن للمقيمين والمتسترين من السعوديين لتعديل الأوضاع لا تزال متوافرة مع بدء الفترة التصحيحية الى كافة المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري التي تنتهي في الثالث و العشرين من شهر أغسطس 2021 والتي تستمر لمدة 180 يوم أخري .
و فى سياق الخبر فقد أكد الوزيرماجد القصبي إن العمل تم البدء بلائحة تصحيح أوضاع المخالفين من نظام مكافحة التستر وهي فرصة ثمينة لكافة الراغيبين في القيام على تصحيح الاوضاع خاصتهم وأدعوهم للاستفادة من الممزات المتوافرة بها .
و من خلال سير الحديث فقد أتيحت أمام المتسترين العديد و بضع من الخيارات لمكافحة التستر إذ سيتاح للمواطن السعودي المتستر الاستمرار في النشاط شريطة إدخال شريك سعودي أو غير سعودي برخصة استثمار وفي حال عدم رغبته فى الاستمرار في التستر التجاري بإمكانه التصرف في المنشأة عن طريق البيع أو التنازل عنها أو القيام بحلها .
و من جانب أخر حول المتستر عليه من غير السعوديين فيمكن له الحصول على الإقامة المميزة أو التقديم على الخروج النهائي وسوف تتم إخضاعه الى الحصول على ترخيص الاستثمار والإقامة المميزة لضرورة إتمام الاجراءات النظامية لوزارة الاستثمار ومركز الإقامة المميزة السعودية .
و لقد أكد مشروع اللائحة التنفيذية الخاص بنظام مكافحة التستر على ضرورة استحقاق المبلّغ مكافأة نقدية في حال لم يكن المبلغ لدية ادانات بجريمة أو مخالفة محل التبليغ وأن تكون المعلومات الواردة في البلاغ يصلح الاستناد إليها للبدء في إجراءات الضبط والتحقيق وأن يكتسب الحكم أو القرار الصفة الختامية ل ايمكن النظر فيه بثبوت الجريمة أو المخالفة وتستوفي الوزارة تحصيل قسمة الغرامة المالية الموقعة ضد مرتكبى الجريمة أو المخالفة على أن يراعى عند منح المكافأة المالية نوع و ماهية النشاط الاقتصادي صفة الجريمة أو المخالفة و تعدد المبلّغين للواقعة.

إقرأ أيضاً :