التخطي إلى المحتوى
الجوازات بالمملكة تعلن خبر هام بخصوص العمالة المنزلية و المتغيبين 
العمالة المنزلية بالسعودية

أصدحت اليوم فى بيان لتجديد التذير بأمر هام من الهيئة العامة فى ادارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية  بالإفصاح عن أمر يخص العمالة المنزلية و التغيب .

مديرية الجوازات تطلق قرار هام بخصوص العمالة الوافدة و منها المنزلية

أعادت من جديد المديرية للعامة للجوازات فى بلاد الحرمين المملكة السعودية تجديد التذكير على الشروط و الاجراءات المطلوبة بشأن الاستفادة الكاملة من خدمة بلاغات التغيب و الهروب الخاصة بالتبليغ عن العمل للعمالة المنزلية الأجنبية .

و م ن خلال الحساب الإلكتروني المعتمد و الخاص بمديرية الجوازات بالمملكة بواسطة موقع الوسائط الاجتماعى للسةشيال ميديا على موقع "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف" التى صاحيتها بتويته جاء فيها " خدمة تسجيل بلاغ هروب بخصوص العمال المنزليين ذكور و اناث بكافة المهن التى يشتغلون بها تنفذ إلكترونياً بواسطة منصة أبشر الالكترونية ".

و فى الشرح المفصل من جانب ادارة الجوازات حيث أشار الذكر على أن خدمة بلاغ التغيب للعمالة المنزلية المغتربة تساعد صاحب العمل من التقدم ببلاغ تغيب (تسجيل هروب) الكترونياً ضد العامل أو العاملة المتغيبة .

و على هذا النمط من التوضيح فقد نوهّت مديرية الجوازات إلى أنه قبل الشروع فلى التقدم بالبلاغ و خلال تسجيل تقديم بلاغ تغيب الوافدون المتغيبون الهاربون من العمل لابد من التأكد من الشروط الجارى ذكرها :

الشرط الأول - لابد من أن تكون الإقامة سارية المفعول.

الشرط الثانى - لابد من يكون البلاغ مرة واحدة فقط لكل مكفول.

الشرط الثالث - لايجوز إلغاء بلاغ التغيب عن العمالة المتغيبة من خلال منصة أبشر وإنما عن طريق مراجعة إدارة الوافدين خلال فترة زمنية و هى خمسة عشر يومًا من تاريخ البلاغ.

الشرط الرابع - لابد من ألا تكون هناك تأشيرة خروج نهائي تم إصدارها للعامل المنزلى .

الشرط الخامس - فى حالة تخطى فترة الـ15 يومًا، لا يتم إلغاؤه بصورة نهائية ويحول المقيم إلى قائمة المراقبة و ثم يصدر قرار بترحيله ويمنع من دخول السعودية .

وبالاستمرار فى الحديث حول التذكير التى قدمتة المصلحة حيث قد أوضحت مديرية الجوازات مشيرة على إسقاط العمالة المنزلية آليًّا بخرج ولم يعد، يتم بعد مرور ١٨٠ يوم منذ عد فاعلية صلاحية التأشيرة الالخاصة به .

و فى سياق متسارع حول المشهد الحالى فقد قالت الجوازات في تويته لها عن طريق حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، منوهة الذكر على إن إسقاط العمالة المنزلية المغتربة بتاشيرة خرج ولم يعد يتم أيضًا بالتواصل عن طريق خدمة «الرسائل والطلبات» بواسطة منصة أبشر للخدمات الإلكترونية بعد شهر بالكامل منذ انتهاء صلاحية سريان التأشيرة الخاصة بالعامل .