التخطي إلى المحتوى
وزارة البيئة و المياه و الزراعة تعطى مهله عام لهؤلاء لضبط و توفيق أوضاعهم و تنذر المخالفين 
وزارة البيئة السعودية

فى سياق المشهد حيث قد أعلنت وزارة البيئة والمياه الزراعة  السعودية من إطلاق تنبيعه هام لهذه الفئات و أعطتهم عام بالكامل للعمل على توفيق و ترتيب أوضاعهم .

حيث ما جاء من الوزارة السعودية الى أصحاب الاشياب وصهاريج مياه الآبارالتى لا تصلح للإستخدام و للشرب مهلةً تم تقديرها و الاعلان عنها بعام للعمل على تصحيح أوضاعها حسب “ الشروط ومتطلبات الترخيص لأشياب وصهاريج مياه الآبار التى لا تستخدم و تصلح للشرب،
و العمل على تصنيف المخالفات الخاصة بالمنشآة وما يقابلها من جزاءات و عقوبات ”، التي اقرتها وزارة البيئة ، على أن تتولى وكالة الوزارة للمياه تنظيم تلك الأشياب والصهاريج فى السعودية.

و قد نوهت الاشتراطات التي تدخل حيز التنفيذ في الثالث من شهر محرم لعام 1444ه على عدم البدء في مزاولة نشاط بيع المياه إلا فى أعقاب التحصل على الرخصة النهائية من وزارة البيئة و المياه ، مشيرة الوزارة إلى إمكانية الترخيص بحفر بئر لهذا الغرض داخل مناطق الدرع العربي وفى الطبقات التي لا يعوَّل عليها كمصادر لمياه الشرب الصحية ، في حين لا يمكن السماح من حفر آبار أو إقامة أشيابلا تصلح للشرب على التكوينات التي يعوَّل عليها كمصادر هامة لمياه الشرب فى السعودية .

و فى سياق متصل حيث ركّزت الاشتراطات على ألا يؤثر بيع المياه من هذه الأشياب بالسلب على الآبار المجاورة، مع النظر على تحديد المسافة المناسبة بين الأشياب بالمناطق ، وتحدد الدراسة الهيدرولوجية الموثقة من قبل الإدارة صاحبة الشأن في الوزارة بتحديدها ، إضافة إلى منع تعبئة الصهاريج التى لا تخصص لنقل مياه الآبار الغير معدة للشرب فى السعودية .

و فى النظر للقرار الصادر من الوزارة حيث أنه قد أكَّدت الوزارة على أحقية مراكز الدفاع المدني بالمملكة – عند حالات الطوارئ – يجوز لها من استخدام مصادر المياه في تلك الأشياب حسب ما تنص عليه الضوابط التي تُصْدِرُها الوزارة، و يتوجب على الشيب من تقديم الخدمة والتعاون المباشر في حالات الطوارئ أو حالات الكوارث أو حالات الأزمات حسب ما تقرره الجهات المختصة دون عوائق .

و فى سياق متصل حيث قد ألزم القرار موظفي الأشياب بالاحتفاظ بسجلات دخول تشتمل على أرقام رخص الصهاريج، و أيضا تحتوى على أرقام اللوحات، و تحتوى علىتواريخ و تحتوى على أوقات الدخول، وسعات الصهاريج، و تحتوى على بيانات السائقين.

و التنبيه العاجل من خلال الوزارة حيث قد أشارت إلى أنها ليست مسؤولة عن أي مصروفات أو تكاليف أو أى خسائر أو تعويضات، من أي نوع كانت،و ذلك بسبب عدم إعطاء التصريح المبدئي أو الرخصة النهائية للشيب .

و فى سياق مستمر فقد حدد القرار ثلاثة مراحل خاة حول إجراءات ومتطلبات الحصول على الترخيص و توضحت من خلال التالى :

*- المرحلة الأولى كيفية تقديم الطلب .

*- المرحلة الثانية خطوات الموافقة على المصدر المائي .

*- المرحلة الثالثة تشرح الترخيص للشيب.

و بالاستمرار فى الحديث فقد أشارت الاشتراطات و المتطلبات الترخيص لهذه الأشياب لابد من توافر إنشاء الشيب ومرافقه، و ما هو مناسب من مواصفات و متوافق مع خصائص المياه و مراقبتها، و تراخيص وسائل نقل المياه (الصهاريج)، و لابد من تواجد الوثائق المطلوبة لإصدار وتجديد رخص الصهاريج ومواصفاتها، و تصنيف مخالفات أشياب مياه الآبار التى لا تصلح للشرب وما يقابلها من جزاءات و عقوبات .

ولمزيد من معلومات أكثر بخصوص الاشتراطات والمتطلبات يمكن زيارة الرابط التالي فقط أضغط هنـــــــــــا.