بطاقة الحج الذكية
بطاقة الحج الذكية

وزارة الحج بالمملكة تعلن عن ماهية  بطاقة الحج الذكية التي ستطبقها المملكة السعودية تطبيقها هذا العام ؟ و ما هى الضوابط و الإجراءات لموسم الحج هذه السنه .

 

أفصحت وزارة الحج والعمرة المملكة العربية المملكة السعودية، عن أصدر قرارا المملكة معيشة منسك شعيرة فريضة الحج لسنة 1442 هـ أو  عام 2021 ميلادياً، في حضور تفشي فيروس كورونا المستجد المتسبب فى كوفيد 19  المستجد؛ استناداً للضوابط والمقاييس الصحية والأمنية والتنظيمية التي تصون حماية وحفظ صحة وسلامة الحجيج والسماح بتطبيق الشعائر ببساطة وسهولة في مناخ آمنة.

ومن المدرج بالجدول تنشيط بطاقة شعيرة فريضة الحج الذكية في ذاك العام ، حتى الآن استعمالها بأسلوب تجريبي في سيزون حج عام 1440- 2019، على صوب خمسين ألف حاج.

وشددت الوزارة أن الجهات الصحية في المملكة مطردة في تثمين الظروف، وأخذ جميع الممارسات الكفيلة بالحفاظ على الحالة الصحية للإنسان؛ لافتة إلى الإشعار العلني عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج ذلك العام لاحقا.

وعلى النص القادم نشير على أبرز وأهم المعلومات عن بطاقة الحج الذكية:

ما هي بطاقة الحج الذكية؟

هي بطاقة مشفرة وموحدة لكل نزلاء الرحمن تتضمن على العدد الكبير من البيانات والخدمات التي تتعلق بتأدية على الأجهزة الماهرة عبر تكنولوجية اتصال الميدان القريب "NFC" التي تُمكن من قراءة البطاقة على يد لوازم المنفعة الذاتية "KIOSK" الدارجة في الأحاسيس المقدسة.

خصائص ومميزات بطاقة الحج الذكية

 "بطاقة الحج الذكية" تعطى العديد من المزايا و عدة خصائص كالتالي:

1 - تحوي معها نموزج "Barcode" أو  رمزاً شريطياً يُتلا على يد العاملين للوقوف على بيانات الحاج.

2 - تحوي معها نموزج "QR Code" أو  نموزج الاستجابة الفورية لتعبئة التطبيق.

3 - تحوي معها بيانات الحاج مختلَف، الشخصية والسكنية والصحية ومكتب المساندة.

4 - إتجه وترشد الحجاج لسكنهم في مكة والبلدة والعواطف المقدسة.

5 - تتيح على القدرة فى التحكم والدخول للمرافق المتنوعة والمخيمات.

6 - تُستخدم في وسائل المواصلات و التنقلات .

7 - تُستخدم في نشاطات الدفع من خلال نقط البيع وأجهزة الصراف.

8 - تشارك في إرشاد الوافدين  الحجاج التائهين .

9 - تعمل فى تيسير و تنظيم عملية الحج.

10 - تعمل على منع و التقليل من  الحج الغير قانونى .

وتدار البطاقات عن طريق مقر مشترَك للتحكم بكل الإجراءات، يساهم فيه جميع القطاعات الأصلية والأهلية التي لها رابطة بخدمة زوار الرحمن والمكونة لمنظومة شعيرة فريضة الحج والعمرة.

وفي السنة السالفة الماضية  1441هـ 2020م، وبعد تفشي فيروس كمرونا المتسبب فى مرض كوفيد 19 فى كافة دول  العالم، اتخذت المملكة السعودية قراراً بإقامة منسك شعيرة فريضة الحج بأعداد محصورة للمتواجدين داخلها ليس إلا سواء من المدنيين أو  المقيمين ولم تتيح بدخول الحجاج الأجانب.

وسمحت المملكة السعودية  في شهر رمضان ذلك العام 1442-2021؛ للراغبين من خارج بقاع المملكة بتأدية شعائر شعيرة العمرة، بشرط التحصين مقابل كوفيد-19، سواء بالاستحواذ على اللقاح أو  تقديم ما يثبت الكدمة بالفيروس والإنتعاش منه.

لقاح  فيروس كورونا في المملكة السعودية

وفي السابع عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر 2020 أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة تطعيم جماعي لسكان و قاطنى السعودية  في مواجهة عدوى فيروس كورونا كوفيد 19، بلقاح طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية؛ وما تزال تحفز المدنيين والمقيمين على التقديم للتحصين في مواجهة فيروس Covid 19.

أبرز و أهم  ضوابط شعيرة فريضة الحج لسنة 1442 هـ - 2021 م

حددت وزارة الصحة المملكة العربية السعودية، الضوابط الصحية المبدئية لحج ذاك العام والمحددات والقواعد الضروري توافرها قبل تأدية شعيرة فريضة الحج 2021.

أكثر أهمية المحددات والقواعد والتفاصيل والضوابط المخصصة بموسم شعيرة فريضة الحج لذلك العام بحسب وزارة الصحة المملكة العربية المملكة السعودية

- لقاح  فيروس Covid 19 إشتراط ضروري للحج ذاك العام .

وجوب التطعيم بلقاح كوفيد 19 لأى حاج مقبل من خارج المملكة ويكون معتمداً من جمعية الصحة الدولية، بحيث يكون استحواذه على الكمية المحددة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بما ليس أقل من أسبوع؛ وفوق منه إحضار نتيجة تحليل مرخص لفحص كوفيد 19 «pcr» بنتيجة سلبية يكمل إجراؤه قبل وصول حجاج الخارج للمملكة بـ72 ساعة.

- الحجر الصحي لمدة ثلاثة أيام عند الوصول للمملكة.

و يستلزم لكل القادمين للحج من خارج المملكة السعودية للحجر الصحي لمقدار 72 ساعة حتى الآن الوصول للمملكة السعودية يتخللها تصرف فحص كوفيد 19  Covid 19 حتى الآن يومان على يد ناحية متعاقدة مع مقدم الوظيفة الخدمية الميدانية للحجاج.

-التطعيم والتحصين لجميع العاملين في شعيرة فريضة الحج

لا مفر من حصول جميع المكلفين والعاملين في شعيرة فريضة الحج على جرعتي اللقاح المرخص في المملكة مقابل كوفيد 19 قبل بداية الإلزام بما ليس أقل من أسبوع.

-التطعيم مقابل فيروس  كوفيد 19 لحجاج الداخل

اشترطت وزارة الصحة حصول جميع حجاج الداخل على جرعات اللقاح المرخص بالمملكة مقابل كوفيد 19 قبل يوم 1 صاحب التبرير مع حراسة جميع الحجاج والحرص على التباعد الاجتماعي في مختلف مقر والتعقيم لجميع الوجهات المخصصة بالحج من صحن الكعبة والطواف ومنطقة جبلية الرحمة والمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف .

- الممارسات و المعايير الاحترازية  و التدابير أثناء موسم الحج ملزمة للجميع :

لا مفر من ارتداء الكمامة والالتزام بارتدائها طول الوقتً أثناء شعيرة فريضة الحج إذ أكدت الوزارة إلى أن ارتداء الكمامة لكل الحجاج والعاملين بكل الفترات إلزامية.

-التباعد  الجسدى و الجسمانى بين الحجاج لدى المبيت بمسافة 1.5 متر المتر.

جدولة حركة سريان جماهير الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة دراية مسبقاً ومع زعيم كل مجموعة بنية تحتية شخص كحد أدنى وألا تجتاز أعداد كل مجموعة الـ100 حاج.

-اقتصار تأدية الشعائر على الأنواع العمرية من 18 إلى ستين سنة.

ضرورة التباعد في المسكن والمبيت أثناء سيزون شعيرة فريضة الحج وتأدية الطقوس بين الحجاج وجدولة سريان وفود الحجاج لبيت الله .

وأكدت وزارة شعيرة فريضة الحج والعمرة على الالتزام بالضوابط وأبرز تلك الضوابط والمحددات والقواعد هي كما يلي:

-التباعدالجسدى و الجسمانى  ضِمن المنزل لدى المبيت بمسافة 1.5 متر المتر بين كافة  الحجاج.

جدولة حركة جريان جماهير الحجاج إلى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة معرَّفة مسبقاً ومع زعيم مجموعة بنية تأسيسية شخص على أقل ما فيها.

لا تتخطى كل مجموعة مائة حاج، وتحديد مدد المكث بمناطق شعيرة فريضة الحج لجميع فترة، والاستفادة من جميع الرخص القانونية للتخفيف على التنظيم.

وقصرت المملكة السعودية تأدية فرض شعيرة فريضة الحج العام الفائت على المدنيين المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة بلاد الحرمين ، ولم تستقبل أي حاج من الخارج جراء وباء كوفيد 19.