التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة السعودية توجه نداء عاجل للمواطنين و المقيمين بسبب لقاح كورونا و العزل الصحى 
وزارة الصحة السعودية توجه نداء عاجل للمواطنين و المقيمين بسبب لقاح كورونا و العزل الصحى 

وجهت اليوم وزارة الصحة بالمملكة العربية السعوية نداء هام جداً لكافة المواطنين و الوافدين بأمر حول لقاح كورونا و اجراءات العزل و الحجر الصحى .

أصدرت وزارة الصحة السعودية بقيادة الوزير توفيق الربيعة من اتنبيه القوى على جميع فراد المواطنين السعوديين و المواطنات السعوديات و أيضاً لكافة المقيمون و المقيمات من لابد من العمل على الآتى .

الصحة السعودية و لقاح كورونا

و فى سياق الخيبر حيث من خلال موقع الوساط الاجتماعى فى منصة "تويتر" فقد صرحت وزارة الصحة السعودية : "‏ يجب علينا من أخذ الجرعة الثانية من اللقاح حيث انه يعطي مناعة أكبر وأفضل - للجسد ، و يحمى من كافة التحورات التي تطرأ على فيروس كورونا ".

و على ذلك فقد شددت الوزارة على أن الجرعة الثانية من اللقاح يتم الحصول عليها بعد فترة شهر و إثنا عشر يومًا حتى لا تفقد الجرعة الأولى ايجابيتها و قوتها الفعالة إذا تعدت المدة.

و فى سياق حيث أن وزارة الصحة السعودية قد نوهت اليوم عن وصول الجرعات المعطاة من لقاح فيروس كورونا "كوفيد 19" إلى العدد من التطعيمات المعطاة بالمملكة إلى 18,998,183 جرعة، منها سبعة عشر مليون جرعة أولى، و مليون و تسعمائة ألف جرعة ثانية، فيما قد وصل عدد من تلقوا اللقاح من كبار السن الى 1.38 مليون فرد .

و و على ذلك الاساس فقد ذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان صحفى يوضح ان البيانات اظهرت أن اليوم المنتهى قد شهد تسجيل أكثر من 171.5 ألف جرعة جديدة للمدنيين و الوافدين .


وكانت وزارة الصحة السعودية قد دشّنت المرحلة الأولى من تلقي اللقاح في السابع عشر من شهر ديسمبر من العام الماضي، فيما انطلقت المرحلة الثانية في الثاتنمن عشر من شهر فبراير المنصرم ، والتي شهدت توسع عملية منح اللقاح في جميع مناطق و أحياء و مدن المملكة .

و قد بيّن الناطق الاعلامى بلسان وزارة الصحة السعودية، الطبيب محمد العبدالعالي، أن كافة لقاحات فيروس كورونا المعتمدة في بلاد الحرمان الشريفان و التى قد مرت بالعديد من الخطوات لكى نحصل على التيقن حول جودتها وسلامتها.

و من خلال ما ورد من صحيفة "المدينة" السعودية، حيث أوضح المتحدث الرسمى للوزارة ، إلى أن اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا في السعودية هي فقط التي تم الموافقة عليها ويتم اعتمادها و قدم اعتمادها و تسجيلها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية .

وأشار الطبيب محم عبدالعالى على أن اللقاحات المعتمدة في بلاد المملكة حتى الآن هي لقاح فايزر "بيونتيك" ولقاح أكسفورد "أسترازينيكا" و لقاح سينوفارم ، حيث يتم التطعيم بها داخل السعودية .

و قد كان المتحدث باسم الوزارة لفت الانتباه إلى أن هناك لقاحين آخرين هما لقاح موديرنا و لباح جونسون أند جونسون، تحت الدراسة لمن حصل عليهم خارج بقاع السعودية .

و قد اوح الطبيب العبدالعالى إلى أن اللجان مستمرة و تتابع بكل تركيز لديها كافة المستجدات وأي تطورات تطرأ على القوائم لهذه اللقاحات المعتمدة ؛ سواء التطعيم بها داخل في المملكة، أو لمن تم الحصول عليها من خارج المملكة، يتم تحديثها والإعلان عنها فوراً دون تردد .

اجراءات العزل و الحجر الصحى

و قد اشار المسئولون الكبار بالصحة على ضرورة أن يتبع الفرد ثلاث توصيات في حال مخالطة حالة إصابة "كورونا" مؤكدة، و ذلك فى نمط الحفاظ على صحته وصحة من بجانبه .


و قد صرحت وزارة الصحة السعودية: "من خلال ما جاء فى التوصيات الحالية، فإنه عند مخالطة حالة مؤكدة بمسافة أقل من مترين ولمدة تزيد عن ربع ساعة حيث يتم عمل التالي :

لابد على المخالط من أن يقومبعزل نفسه إذا ظهرت عليه أعراض لمدة ( عشرة أيام على الأقل) من تاريخ ظهور الأعراض عليه، و تنتهى فترة العزل بشرط أن تكون آخر 72 ساعة بدون أعراض لازالت متواجدة على المخالط المصاب ".

مضيفًا المسئول بالصحة على أنه يمكن قصر مدة الحجر المنزلى إلى أسبوع شريطة توفر نتيجة فحص مخبري لفيروس كورونا يؤكد سلبييه المسحة ، " يحجر المخالط المصاب لفترة تصل حتى (10 أيام) من أول يوم ظهرت عليه الأعراض على الشخص المصاب، أو من تاريخ أخذ العينة الإيجابية الأولى للشخص التى تمت إصابته ويمكن قصر مدة الحجر إلى أسبوع في حال توفر نتيجة فحص فيروس كورونا (PCR) بنتيجه سلبيه تماماً للمخالط أخذت بعد اليوم الرابع من بدء عملية العزل ".