التخطي إلى المحتوى
الملك سلمان يصدر مجموعة من الأوامر الملكية و القرارات خلال رئاسته مجلس الوزراء 
الملك سلمان يصدر عدد من الأوامر الملكية و القرارات خلال رئاسته مجلس الوزراء 

من خلال انعقاد مجلس الوزراء السعودى بقيادة المبجل سلمان بن عبدالعزيز و بحضور النائب للمجلس محمد ين سلمان ولى العهد السعودى و وزير الدفاع حيث تم إصدار التالى .

مجلس الوزراء السعودي يستعرض تطورات الأحداث في المنطقة العربية و العالم اجمع

الملك سلمان بن عبدالعزيز اطمأن على اكتمال استعدادات و ترتيبات الحج و استعدادات الداخلية و يعلن عدد من القراراتى الهامة .

استعرض مجلس الوزراء السعودي، اليوم أنباء الوقائع وتطوراتها في المنطقة العربية و الاقليمية والعالم، من جديدً مؤازرة المملكة ومساندتها لمصر والسودان في المحافظة على حقوقهما المائية المشروعة، واستدعاء المجتمع العالمي للعثور على آلية واضحة لبدء المفاوضة بين الدول الثلاث (جمهورية مصر العربية والسودان وإثيوبيا) لمغادرة تلك الحالة الحرجة بما يحقق اهتمامات دول حوض النيل ومستقبل شعوب المكان بمراعاة عالمية وبالتوافق مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

أتى هذا طوال جلسته عبر الاتصال المشهود بقيادة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والذي اطمأن على اكتمال استعدادات وترتيبات الأجهزة المقصودة بخدمة الحجاج، لتقديم أعلى درجة ومعيار من الحفظ والرعاية بهم أثناء موسم ذاك العام ليؤدوا مناسكهم في ظروف بيئية صحية آمنة، تمنح لهم كل سبل الطمأنينة و الأمان وتكفل أمنهم وتحقق صحتهم وحمايتهم من آفة فيروس «كوفيد 19» وآثارها.

وأطلع المجلس على أكيد مباحثاته الأصلية مع السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان الذي نهض بزيارة جمهورية للمملكة العربية السعودية.

وتطرق مجلس الوزراء إلى ما تم إصداره من البنك الدولي في انصرام مشاورات المادة الرابعة من التأكيد على استمرار إنتعاش الاستثمار السعودي والمدح بما قام بتحقيقه من توفيق فريد في جوانب وافرة، طوال آفة و وباء فايروس كورونا المستجد «Covid 19»، عاداً مكسب المملكة، بقيادة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، امتداداً لدورها المحوري والناجع، وحرصها على تحري مقاصد المنظمة وتحديث ساحات أعمالها.

واتخذ المجلس جملة من الأحكام، إحتوت تفويض وزير الداخلية بالتباحث مع المنحى الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في ميدان الحراسة المدنية والدفاع المواطن، وتفويض وزير الخارجية بالتباحث مع الجهة الكيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجيتي البلدين، ووافق على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية و حكومة تشاد، مثلما فوّض وزير الثقافة بالتباحث مع الجهة الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في الميدان الثقافي.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في الميدان الإذاعي والتلفزيوني بين ممنهجة الإذاعة والتلفاز المملكة العربية السعودية وإدارة زامبيا الوطنية للبث، وفوّض وزير الظروف البيئية والمياه والزراعة بالتباحث مع المنحى الأذربيجاني بما يختص مشروع مذكرة تفاهم في ميدان الحجر النباتي ووقاية النبات، مثلما فوّض وزير الاقتصاد رئيس مجلس هيئة جمعية المدن والمناطق الاستثمارية المخصصة بالتباحث مع الأجهزة النظيرة في الدول الأخرى، بصدد مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان اختصاصاتهما، وأقر تغيير نقابة المركبات إلى مؤسسة.

وأجاز للجنة الإشرافية لتخصيص قطاع المناخ والمياه والزراعة الاتفاق وتوقيع عقد مع مؤسسة أو مؤسسات لتطبيق مشروع جعرانة للخزن الاستراتيجي بمنطقة مكة المكرمة، و وافق على تأدية مرسوم المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج - الصادر في دورته الحادية والأربعين التي عقدت من داخل محافظة العلا - القاضي باعتماد اتفاقية منظومة ربط أنظمة المدفوعات بين دول مجلس الخليج العربي. درايةّ سبتي بن السبتي وعصام المهيدب عضوين في مجلس منفعة منظمة الزكاة والضريبة والجمارك ممثلين من القطاع المختص. مثلما تقبل على ترقيات للمرتبتين (15 ) و(14 ).

مثلما اطلع مجلس الوزراء على مجموعة من الأشياء العامة المدرجة على جدول مواعيد أعماله، من داخلها تقارير سنوية لوزارات الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (سابقاً)، والحج والعمرة، والإعلام، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وصندوق التعليم العالي الجامعي، ومنفعة التغذية والعلاج، وصندوق الإنماء العقارية، وقد اتخذ المجلس ما يقتضي تجاه هذه الأمور.

إقرأ أيضاً :