التخطي إلى المحتوى
تطلق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توضيح لجميع الموظفين بشان آلية شكاوى تأخير الرواتب
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، بينّت وكشفت صباح اليوم أنه توجد عدة أنواع من الشكاوى التي يمكن للموظف التقدم بها لمكاتب العمل أو عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية، كاشفاً آلية القيام بتقديم ومتابعة الشكوى.

ولفتت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، عبر مدخل الثقافة العمالية بموقعها الإلكتروني المعترف به رسميا، إلى أنه تبقى متعددة أشكال للشكاوى التي يمكن للموظف القيادة بها منها إرجاء مرتّبات 3 أشهر وأكثر، وايضاً تعيين بفعل متفاوت عن طبيعة الشغل المتفق أعلاه في الاتفاق المكتوب الموقع بين الشخصين.

واستطردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، أنه من ضمن التظلمات التي يحق للمستوظف أو العامل القيادة بها هي سوء المعاملة أو مخالفة واحد من محددات وقواعد الاتفاق المكتوب وعدم توفر مأوى للمستوظف، مبينة أنه في حال لم ينص تم عقده الشغل فوقه أو لم تكن المنشاة من بين مؤسسات تأجير الأيدي العاملة فأنها لا تلزم فيه كونه واحد من البدلات المتفق فوقها.

وأفشت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتمايةـ آلية وأسلوب وكيفية وقيام المستوظفين بطرح التظلمات المختصة بهم، مشيرة على أن هذا يكون بواسطة مدخل الخدمات الإلكترونية والتي يمكن الوصول لها على الفور بواسطة الكبس على الوصلة اللاحق (من هنا).

ولفتت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ، إلى أنه في ظرف عدم الاستجابة إلى تظلم المستوظف أو العامل يمكن لعميل مواصلة الأمر مع مكتب التظلمات في الوزارة، مضيفة أن ذاك يكون بواسطة ترتيب الاتصال أو الحضور شخصيًا إلى الوزارة، وإبداء رقم التظلم الجانب الأمامي للتحقق من سلامتها ومتابعتها عبر وزارة الموارد الآدمية و بذلك الاتصال بالعميل للإفادة.

وأردفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الملفات المطلوبة لتقديم التظلم متمثلة في إرفاق إتفاق مكتوب الشغل إن وجد أو ما يثبت وجود رابطة عمالية والوثائق المطلوبة وفق صنف الصراع، بالإضافة لهوية مقدم التظلم وصفته.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ، إنه في حال كان مقدم التظلم وكيل فعليه توضيح صك الوكالة حتّى يدرج فيها أحقية إعادة نظر منفعة التسوية الودية وله حق الصلح والإبراء والتنازل.

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الوثائق الأساسية لاستكمال التظلم؛ إذ يلزم على الزبون عرض رقم الدفتر المواطن، رقم المنشأة، رقم الهاتف، ورقم التظلم الجانب الأمامي في مكتب الجهد.