التخطي إلى المحتوى
الحكومة السعودية تكشف تفاصيل جديدة بخصوص رسوم المرافقين
المملكة تجدد التذكير بأن رسوم المرافقين تتسبب فى خصم من رواتب العاملين و الجوازات تحسمها 

على خلفية تحصيل رسوم المرافقين الموجودين داخل المملكة فإنها قد تسببت فى خصم بدلات من الموظفين والعاملين الوافدين داخل الشركات و المؤسسات و الخصم يبدو من خلال الفترة المقبلة.

في أعقاب التأكيدات الحكومية الصادرة من المملكة السعودية المشرفة بالحرمين على بداية تنفيذ "الرسوم المالية الخاصة لدى المرافقين والتابعين"، حيث قامت عدد محدود من المؤسسات الكبرى بإيجاد إجابات عصرية لعدم فقدان الكفاءات فيها من المستوظفين الوافدين على يد إلغاء، أو خصم قليل من الميزات والبدلات النقدية المقدمة لهم.

السعودية تجدد التذكير بأن رسوم المرافقين تتسبب فى خصم من رواتب العاملين و الجوازات تحسمها

وفسر المتمرس وصاحب الخبرة الاستثماري فضل البوعينين، أنه من الطبيعي أن تلتجئ قليل من المؤسسات إلى تعويض صرف أي رسوم تكميلية عن طريق العثور على اختيارات من المدفوعات التي يكمل دفعها للمستوظفين، ولو كان هنالك خصم لأي بند من بنود البدلات في أجور ورواتب غير أبناء السعودية فسيكون هذا بقبولٍ من المستوظفين. على حسب "الوكالات".

واستكمل أن المؤسسات الكبرى توفر حوافز ومزايا لغير المواطنين السعوديين لا تقدمها للمستوظفين المواطنين السعوديين دون أي خصم ضدها ، والتغييرات الحديثة في الضرائب سيجعل هذه المؤسسات تقهقر قيمة المستوظفين الوافدين بما يتناسب مع أرباحها وإنتاجيتها.

و في سياق متتالى حيث أنه من المهم الافصاح عنه، أن المديرية العامة للجوازات أكدت في مرة سابقة أن المقابل المالي للمرافقين والتابعين يشتمل على جميع الجنسيات دون استثناء، مشيرة حتّى إنتاج تأشيرة "الذهاب للخارج والرجوع" للمقيمين، أو تحديث "هوية المقيم"، لن يكمل سوى عقب دفع المقابل المالي للمرافقين.

وقد كان أمر تنظيمي تنفيذ تزايد الرسوم المالية المفروضة على المقيمين والزوار قد دخل وقت التنفيذ السبت بمثابته خطوة باتجاه تقصي التوازن بين الإيرادات والمصاريف في الموازنة بحلول عام 2020.

وسوف يتم تنفيذ تحصيل رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات لاغير في سنة 2017 للعمالة الوافدة إلى المملكة العربية السعودية بواقع مائة ريال عن كل مرافق كل شهرً لتوفير مليار ريال سعودى بنهاية العام.