التخطي إلى المحتوى
السلطات السعودية تجدد التذكير بتطبِّيق الرسوم الجددة لجميع العمالة الوافدة والمرافقين في السعودية
السلطات السعودية  تجدد تذكيرها بتطبِّيق الرسوم الجددة للعمالة الوافدة والمرافقين

عزمت السلطات السعودية صاحبة الشأن فىهذا التوقيت من تطبيق رسوم العمالة الوافدة و المرافقين و التى هى كالتالى في نطاق برنامج "المقابل المالي" الذي بموجبه ينهي إلزام تحصيل المبالغ المالية بطريقة  شهرية على الأيدي العاملة الوافدة ومرافقيهم، بدأت المملكة العربية السعودية ابتداءا من يوم البارحة يوم السبت في تنفيذ تحصيل الرسوم المالية ٍ على المرافقين للعمالة القاطنة ضِمن البلاد، وهذا في إطار برنامجها المختص لتلبية وإنجاز التوازن المالي، الذي أعلن آخر العام الفائت.

أعرف جميع تفاصيل الرسوم الجددة لجميع العمالة الوافدة والمرافقين في السعودية

وسوف يتم تحصيل "الرسوم المالية المرافقين" لدى تحديث هوية المقيم، بواقع مائة ريال سعودى كرسم شهري على كل بنية تأسيسية للعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية ليكون المبلغ مرة كل عامً 1200 ريال سعودى ، ويتضاعف المبلغ مع مستهل العام الجديد حتى يبلغ في سنة 2020 إلى أربعمائة ريال سعودى بالشهر، بمخزون 4800 ريال سعودى في السنة.

وستكون الرسوم المالية على التابعين والمرافقين، وهم: التابعون "القرينة والإناث والأولاد الذكور حتى سن ثمانية عشر عاماً"، والمرافقون وهم "الأولاد الذكور فوق سن ثمانية عشر عاماً والزوجة الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم، وأب القرينة وأم القرينة، والعمالة المنزلية، والسائقون، وكل مَن على الكفالة على نحو مباشر". استناداً لصحيفة الرياض.

وستطبَّق الرسوم المالية على الأعداد الفائضة عن أعداد الأيدي العاملة المملكة العربية المملكة السعودية في العام الجديد في مختلف قطاع بواقع أربعمائة ريال سعودى كل شهرً عن كل عامل وافد، وبمجموع 4800 ريال سعودى في العام الواحد، ويتضاعف المبلغ مرة واحدة فى السنةً حتى العام الجديد ليغدو الرسم الشهري ثمانمائة ريال سعودى عن كل وافد، وبمجموع 9600 ريال سعودى في السنة الواحدة .

بينما ستدفع الأيدي العاملة المساوية، أو الأقل من أعداد الأيدي العاملة المملكة العربية المملكة السعودية ثلاثمائة ريال سعودى كل شهرً، وبمجموع 3600 ريال سعودى مرة كل عامً، ويتضاعف المبلغ مرة كل عامً حتى عام 2020 ليكون الرسم الشهري سبعمائة ريال سعودى ، وبمجموع 8400 ريال سعودى في السنة الفرد.

وبالتالي تكون الرسوم المالية تحديث الإقامة على الأيدي العاملة التي تزيد عن أعداد الأيدي العاملة المملكة العربية المملكة السعودية في العام الجديد كما يلي: 4800 ريال سعودى المقابل المالي السنوي، أربعمائة ريال سعودى عن شهرياً، إضافة إلى ذلك مائة ريال سعودى رخصة عمل، و650 ريالاً سعودى الرسوم المالية الخاصة لدى الإقامة، ليصير مجمل الثمن 5550 ريالاً سعودى ضد الرسوم المالية الخاصة لدى المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتغدو ضرائب الإقامة 650 ريالاًسعودى ، و رخصة الجهد مائة ريال سعودى والمقابل المالي 9600 ريال سعودى ، "ثمانمائة ريال سعودى عن شهرياً" وبمجموع 10350 ريالاً سعودى للعام الفرد.

بينما سوف يكون الرسوم المالية الخاصة حول تحديث الإقامة على الأيدي العاملة التي تساوي، أو تقل عن أعداد الأيدي العاملة المملكة العربية المملكة السعودية في سنة 2018 كما يلي: 3600 ريال سعودى المقابل المالي السنوي، بواقع ثلاثمائة ريال سعودى عن شهرياً، بالفضلا على ذلك مائة ريال سعودى رخصة عمل، و650 ريالاً سعودى ضرائب الإقامة، ليصير مجمل القيمة 4350 ريالاً سعودى ، عكس ضرائب المرافقين، ويتضاعف المبلغ حتى عام 2020 لتصير ضرائب الإقامة 650 ريالاً سعودى ، ورخصة العمل مائة ريال سعودى ، والمقابل المالي 8400 ريال سعودى ، بواقع سبعمائة ريال سعودى عن كل شهر.

وقد كان مجلس الوزراء السعودي قد أكد في وقت سابق بأن يكون الأول من شهر تموز من عام 2017 موعداً لتحصيل ضرائب المرافقين، والتابعين للعمالة الوافدة من كل عام.