التخطي إلى المحتوى
السعودية تعلن زيادة أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية بنسبة 25 % و الاسباب المؤدية لذلك 
السعودية تعلن زيادة أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية بنسبة 25 % و الاسباب المؤدية لذلك 

الاسباب الرئيسية فى ارتفاع اسعار بعض السلع الاساسية فى المملكة بنسبة وصلت إلى حد 25 %  و فى هذا التقرير الاخبارى نوضحها كاملة .

من خلال الزميل فى جريدة عكاظ حيث نسرد الاسباب الثلاثة فى زيادة أسعار بعض السلع الغذائية و منها الألبان التى وصلت الززيادة فيه حتى 25 % .

رصدت «عكاظ» ثلاثة عوامل خلف تزايد أسعار منتجات سلع الألبان ومشتقاتها، بمقدار تراوحت ما بين 11 % و 25%، بما يوازي ريالا واحدا للعديد من أنواع و مشتقات منتجات الألبان في مكان البيع والشراء فى اسواق المملكة العربية السعودية في النهاية.

و أوضحت جولة «عكاظ»، أن مجموعة من المؤسسات اتجهت لازدياد التكاليف، معللة بوجود ما هو هناك ثلاثة عوامل أسفرت عن ذاك التزايد ، أبرزها تزايد تكليفات الإنتاج، وغلاء أسعار الأعلاف، إضافة إلى ذلك تكليفات جلب الألبان من الخارج .

وحسب المتخصصون ومتعاملين في قطاع السلع الغذائية و خاصة قطاع الألبان ، فإن التكاليف شملت صعود تكلفة الحليب (عبوة لترين) إلى عشرة ريالات سعودى بعد أن كان بـ8.5 ريال سعودى ، بحجم ارتفاع وصل صوب 11%، وتكلفة الحليب (لتر فقط) بلغ إلى 5.5 ريال سعودى ، بعد أن كان 4.5 ريال سعودى ، مثلما إزدادت ثمن عبوة اللبن (عبوة لترين) إلى عشرة ريالات سعودى ، بعد أن كان 9 ريالات سعودى .

من جانبه، ذكر أحمد الحكمي (مسؤول مبيعات بأحد المراكز الخاصة لبيع بضائع الألبان) لـ«عكاظ»، أن مؤسسات الألبان عمدت إلى ارتفاع الأثمان حتى الآن ما شهدته تكليفات الإنتاج من زيادات هائلة في أعقاب ورطة فيروس كورونا كوفيد 19، التي تتباين ما بين معدلات الأعلاف القادمة من الخارج، العمالة المدربة، تكليفات الطاقة والتشغيل والنقل.

«عكاظ» تواصلت مع المقر الإعلامي لوزارة التجارة، من خلال «الإيميل» المعترف به رسميا للوزارة، و أفادت بتوجيه إستفسارات بخصوص الزيادة الذي شهدته أسعار منتجات الألبان، والدور الرقابي على التكاليف والأسواق، سوى أنه لم يأتِ الرد حتى كتابة التقرير.

من جهتهم، تعجبَ مستهلكون عن طريق الحساب الأساسي والموثق والرسمي لجمعية حماية المستهلك، عن ازدياد السعار لدى مجموعة من المواد الغذائية، منها منتجات الألبان ومنتجات الزيوت، لكن الجمعية لم تجيب و لم تعقب على أي إستفسارات قادم إليها بما يخص تلك المسألة.