التخطي إلى المحتوى
المملكة تعتمد « لقاح فايزر» لتطعيم الفئة العمرية بين سن 12 - 18 عام 
اعتماد « لقاح فايزر» لتطعيم الفئة العمرية بين عام  12 و 18 عام 

أصدرت السلطات الصحية بالمملكة السعودية على الاعتماد الرسمى على لثاح فايزر كلقاح معتمد فى تطعيم سن المراهقة بين عام 12 - و 18 سنه  و قرار حول من سيؤدون الحج هذا العام .

أعلنت وزارة الصحة السعودية على توفير الجرعة الثانية إلى من هم تمت الموافقة على أدائهم لفريضة الحج وفق التفاصيل القادمة الحج.

أفصحت وزارة الصحة ببلاد المملكة العربية السعودية الافتتاح في تطعيم الصنف العمرية بين 12 و18 عاماً، بلقاح «فايزر – بيونتك» المضاد لفيروس كوفيد 19، ولذا حتى الآن إستحسان ممنهجة الأكل والعلاج على تلك الخطوة، عقب متابعة جميع البحوث العلمية التي تثبت فاعلية لقاح «فايزر» لتلك النوع.

وتسعى «الصحة» إلى تقصي «المناعة المجتمعية» والتمدد في إعطاء اللقاح، حتى الآن تطعيم سبعين بالمائة من الأهالي البالغين في المملكة العربية المملكة السعودية. وتكمن لزوم تطعيم تلك النمط العمرية في اقتراب الموسم الدراسي الجديد من الطليعة في آب (أغسطس) الآتي، الذي سوف يكون حضورياً في أعقاب عامين من التعليم من مسافة بعيدة، وتحقيقاً لخطة وزارة التعليم لرجوع آمنة عبر اشتراط التطعيم لجميع منسوبيها لحظر انتشار العدوى.

مثلما تتحضر الوزارة لاستقبال التلاميذ والمعلمين حتى الآن انقطاع ظل عاماً ونصف العام جراء تداعيات فيروس Covid 19، عبر أعمال صحية مكثفة، منها تنظيف المدارس وغلاء زيادة الوعي الصحية والحرص على وصول اللقاح للتلاميذ قبل بداية الموسم الدراسي. وقد كانت وزارة الصحة قد بدأت، حديثاً، إعطاء الكمية المحددة الثانية لمن هم فوق الـ50 سنة، لافتة إلى التدني في السن بأسلوب متواصل في إعطاء الكمية المحددة الثانية، استناداً للتقدم في تغطية المجتمع، وبحسب أنواع الأولوية، وتمنح إستيراد الأمصال.

وشددت وزارة الصحة أن الحملة القومية المختصة بلقاح كوفيد 19 تمشي على حسب ما هو خطة له، حيث جرى حتى هذه اللحظة إعطاء 17.351.007 كمية محددة من لقاح كوفيد 19 للمواطنين والمقيمين عبر زيادة عن 587 مركزاً في متفاوت أنحاء المملكة. وشددت الوزارة أن عدوى فيروس Covid 19 تتكاثر وتنتشر بأسلوب متعجل في الاحتشادات، حاثة الجميع على لزوم الالتزام بالتباعد الجسماني ولبس الكمامة والتقيد بالإجراءات الوقائية لتقليص انتشار الفيروس.

وأفصحت وزارة الصحة إحصائية حديثة لمستجدات Covid 19 في المملكة العربية المملكة السعودية طوال الـ24 ساعة السابقة، إحتوت إلحاق 1318 وضعية مضمونة، وإنتعاش 1290 موقف، بينما وصل عدد الحالات النشطة 11204 حالات منها 1438 موقف حرجة. وبينت الإحصائية أن كلي عدد السحجات في المملكة وصل 484539 وضعية، ووصل عدد حالات الإنتعاش 465546 ظرف، في حين تم إلحاق 14 ظرف مصرع ليصل مجمل عدد حالات الوفاة في المملكة إلى 7789 موقف.

من جانبها، أكدت وزارة شعيرة فريضة الحج والعمرة على وجوب حصول من صدرت لهم تصاريح تأدية طقوس شعيرة فريضة الحج لذا العام على الكمية المحددة الثانية من اللقاح، داعية إياهم لزيارة أكثر قربا ترتيب للتطعيم طوال يومان من إنتاج الإخطار، دون الاحتياج لأخذ ميعاد مسبق. وأشارت بأن اللقاح واحد من المحددات والقواعد الضرورية للتحاق، والكمية المحددة الثانية تعد مطلباً أساسياً للتمكن من تأدية التكليف، مشيرة إلى حرص السُّلطة على اتخاذ جميع الممارسات الاحترازية لتقليص انتشار فيروس كوفيد 19، والحفاظ على سلامة الحجاج.