التخطي إلى المحتوى
بسبب تفشى الفطر الأسود تحذير من الصحة ضد هذه الأدوية المعالجة لكورونا
بسبب تفشى الفطر الأسود تحذير من الصحة ضد هذه الأدوية المعالجة لكورونا

زيادة فرص احتمال تفشي الفطريات السوداء.. تحذير من تناول «الزنك» لعلاج فيروس كورونا المستجد المتسبب فى مرض كوفيد 19 .

يحذر الخبراء، من أثر زيادة تناول الزنك والمضادات الحيوية أثناء علاج فيروس كورونا، في تفشي الفطريات السوداء.

بينما لا تزال الهند تعاني من تزايد حالات الإصابة بكورونا، تسببت عدوى فطرية مميتة تسمى فطور الغشاء المخاطي أو الفطريات السوداء في حدوث تحدٍ صحي جديد في البلاد.

فقد تم الإبلاغ عن أكثر من أحد عشر ألف حالة إصابة بالفطريات السوداء في أنحاء مختلفة من البلاد، مما أجبر حكومات الولايات على إعلان الحالة على أنها وباء.

و على هذا الأساس فقد تم ربط تلك العدوى الجلدية الفطرية النادرة التي ظهرت أثناء الموجة الثانية من فيروس Covid 19 على مستوى ممتد بالاستعمال الباهظ للستيرويدات ومرض السكري غير المنضبط في السقماء الذين أصيبوا.

وحسب مجلة “تايمز أوف إنديا” يصر المتخصصون حاليا على البحث الدقيق في الاستعمال الشامل للزنك في معالجة عدوى فيروس كوفيد 19 ، فزعًا من احتمال كونه متعلقًا بتفشي الفطريات السوداء الاخيرة .

تصريحات المتخصصون و الخبراء؟

شدد الطبيب راجيف جياديفان، الرئيس السالف للجمعية الطبية الهندية (IMA) في تغريدات على Twitter، على أثر الاستعمال الباهظ للبخار وأكل مكملات الزنك والمضادات الحيوية المركبة المستخدمة لمداواة فيروس كوفيد 19 في تفشي الفطريات السمراء.

واستشهد بدراسة أجريت على 210 مرضى قد أصيبوا بفيروس كوفيد 19 في أربعة مستشفيات؛ وعلل كيف يمكن لتلك الأسباب الثلاثة أن تأخذ دورا في تطور الفطريات.

وأوضح في تويتة: أن خليط المضادات الحيوية – أزيثروميسين ودوكسيسايكلين وكاربابينيم – من الممكن أن يضيف إلى مخاطرة السحجة بالعدوى الفطرية.

و دوّن الدكتور : “ الفطريات تنشط في ظروف بيئية غنية بالزنك، و تٌجارى خلايا الثدييات إقصاء الزنك عن الفطريات للحيلولة من التعرض الى العدوى”.

و واصل جياديفان مشيراً إلى أنه : “من الممكن أن يتسبب البخار الزائد في إعطاب طبقة المخاط الرقيقة و حتى التسبب في إحداث حروق على طول الغشاء المخاطي ، ما يساعد على الفطريات من اختراق نهج الحماية الطبيعي الموجود بجدس الانسان . وتسببت الحروق في حدوث مابين عشرة٪ و عشرين٪ من الكدمة بالفطريات في بلاد الهند”.

و أشار جايادفان فى تفسيره أن نحو 21 ٪ من السقماء الذين خضعوا للتحليل لم يكونوا ممن أصيبوا بالسكري وأن 52 ٪ لاغير من السقماء كانوا موجودين على الأكسجين.

أدوية فيروس كورونا و الفطريات السوداء

تم الاقرار على تخصيص الباراسيتامول للمرضى للتحكم بالحرارة في بحوالي ثمانين ٪ من حالات فيروس كوفيد 19 في الهند، وبين خمسة و سبعة عقاقير أخرى تتشكل من المكملات الغذائية والمضادات الحيوية؛ بقرب ذاك، يُنبّه الى الناس بانتهاج البخار من إثنين من المرات إلى ثلاث مرات في اليوم.

يوصى باستعمال مكملات الزنك لتدعيم المناعة والشفاء الفوري ويعاون الزنك على تفعيل أكثر من ثلاثمائة إنزيم في البدن تدعم الوظائف المتنوعة، بما في هذا تقوية جهاز المناعة.

وتشير التقارير الماضية على أن الزنك من الممكن أن يعمل كعامل تنشيطى تنموى للفطور، وخصوصا داء الفطور المخاطية. و اتضح من خلال الأبحاث أيضًا على أن الإقلاع عن الزنك يجعل مكوث الفطريات على قيد الحياة صعباً.

اتضح أن التبخير كأسلوب ذائع لمكافحة فيروس Covid 19 إذ يعد نافعًا في تخفيف الاحتقان أو الصقيع في الجهاز التنفسي العلوي. إلا أن المختصون يتخيلون أنه لا يعاون في حالات الالتهاب الرئوي أو أي وضع عام من أمراض الرئة.

الأكسجين الصناعي

وحسب نظرية أخرى، يمكن أيضًا ربط استعمال أسطوانات الأكسجين الصناعية بازدياد حالات الفطريات في البلاد. مع صعود المطلب على إمدادات الأكسجين في البلاد، ولقد تم تحويل مقدار هائل و عارم من الأكسجين الصناعي للأغراض الطبية. في العدد الكبير من الأنحاء، وتُستخدم الأسطوانات الصناعية أيضًا بديلا عن أسطوانات الأكسجين الطبي.

بصرف النظر عن أن الأكسجين المستهلك في الصناعات أنقى من الأكسجين الطبي، بل الأسطوانات الصناعية ليست جيدة مثل أسطوانات الأكسجين الطبي.

وتقاسي من التسريب ولا تحدث صيانتها بكيفية صحية، ومن الممكن أن تؤدي أسطوانات الأكسجين الصناعية المملوئة بالمياه والتربة الملوثة من الداخل إلى تزايد الفطريات، وبصرف النظر عن كل ما تتيح فإن هنالك احتياج إلى زيادة من البحث في ذلك الميدان قبل التمكن من الوصول إلى أي استنتاج نهائى .