زراعة الخلايا الجذعية
زراعة الخلايا الجذعية

الصحة بالمملكة السعودية أفردت تحذير عالى الخطورة من عمليات الزراعة الجذعية لما قد قدمته من دلائل و تتمثل فى .

زراعة الخلايا الجذعية من العمليات الصعبة و الدقيقة جداُ  و تستخدم لغرض لمداواة ورم سرطان الدم المرير وفشل نخاع العظم وأورام الغدد اللمفاوية والورم الخبيث النقوي المتنوع .

شددت وزارة الصحة فى المملكة العربية السعودية، يوم الاحد، محذرة  أن الخلايا الجذعية فعل طبي عالي المجازفات الخطيرة، يشطب تحت مراقبة طبي مشدد، داعية الجميع إلى إنتهاج البيانات من مصادرها الأصلية وعدم الانسياق خلف الإشاعات.

وقالت إن زراعة الخلايا الجذعية عملية من العمليات شديدة الصعوبة و شديدة الدقة ودقيقة وتستخدم فحسب لمداواة مرض خبيث الدم المرير و فشل نخاع العظم وأورام الغدد اللمفاوية والمرض الخبيث النقوي المتنوع، ولم تثبت فعاليتها في دواء حالات مرضية أخرى، ولا تستخدم الخلايا لمداواة السكري ولا الشيخوخة ولا أمراض الفؤاد والجلطات والتهاب المفاصل و لا الزهايمر أو الشلل بكل أنواعه.

سياحة الخلايا الجذعية

في التوجه ذاته، نصحت الجمعية العلمية داخل المملكة العربية السعودية لزراعة الخلايا الجذعية، من الانسياق خلف سياحة الخلايا الجذعية و عيادات خارج أماكن  المملكة العربية السعودية، ينشر ويعلن لها القلة و يقوموا بالترويج و الإعلان لها ، مدعين أنها دواء ناجح لتحديث الجلد وأمراض الشيخوخة والأنسجة التالفة، إذ لم يكمل الإثبات العلمي لتلك الاستخدامات إلا أن من الممكن صبر مجازفات على الصحة.

والخلايا الجذعية هي الخلية اللازمة لجميع عضو و نسيج في الجسد، إذ يبقى العدد الكبير من أشكالها التي تجيء من مقار مغايرة في الجسد أو تتشكل في أوقات مغايرة من حياتنا. وهي خلايا بدائية غير مختصة وغير مكتملة الانقسام ولا تشبه أي خلية مختصة، غير أنها باستطاعتها أن تكوين خلية بالغة بعدما تنقسم وافرة انقسامات في أوضاع و توقيتات مناسبة .

مثلما أبانت الجمعية بأن هذا له خاصيتان، الأولى التحديث الذاتي، ويعني أنها من الممكن أن تنقسم وتنتج الكثير من الخلايا الجذعية من الفئة ذاته، والثانية تصبح نمطًا أجدد من الخلايا وتأخذ وظيفتها المختصة مثل: خلايا البشرة، والعضلات، والدم.

بينما تتباين الخلايا الجذعية اختلافًا عارمًا بينما يمكنها القيام به، وذلك واحد من العوامل التي تجعل المستقصين يستعملون جميع أشكال الخلايا الجذعية في أبحاثهم و دراساتهم .