التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة السعودية تعلن زيادة إجمالي وفيات كورونا بالسعودية لـ7933 ... 1257 إصابة جديدة
وزارة الصحة السعودية

صرحت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن إلحاق 1257 رض جديدة بفيروس Covid 19 المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتمَّ إلحاق 12 حالة وفاة حديثة، و1484 وضعية تعافٍ، أثناء الـ24 ساعة الفائتة.

ومن ناحية أخرى، زاد العدد الإجمالي للإصابات إلى 497773، ووصل كلي حالات الإنتعاش حتى هذه اللحظة 478127، فيما بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة بالفيروس إلى 7933 موقف.

وأكدت وزارة الصحة على وجوب الالتزام بمواعيد أمصال فيروس كوفيد 19 المستجد، وأنه في حال عدم التواجد في التوقيت المحدد، فإنه يترتب على هذا حجز توقيت حديث مرة ثانية، وهذا «حرصًا على إدخار وظيفة خدمية ذات مواصفات متميزة في الاستحواذ على لقاح كوفيد 19 وبدون انتظار، نطمح الالتزام بالحضور وفق الميعاد المحدد.. عدم التواجد في التوقيت المحدد، يفتقر حجز توقيت عصري مرة ثانية من قِلكن المستفيد».

إلى هذا، حذّرت وزارة الصحة من التهاون في تنفيذ الأعمال الاحترازية، مشددة على ضرورة استمرار التقيد بها حتى يبلغ المجتمع بإذن الله إلى بر الطمأنينة، وحذرت الجميع بالتخابر مع ترتيب (937) للاستشارات والتساؤلات على طوال الوقت، والحصول على البيانات الصحية والخدمات ومعرفة أنباء فيروس (Covid 19).

وأفشت وزارة الصحة، في مرة سابقة، عن الأعراض الجانبية المنتظر وقوعها المرافقة لتناول لقاح فيروس كوفيد 19 المستجد، وقالت: «المظاهر والاقترانات المنتظر وقوعها من إنتهاج اللقاح طفيفة جدًّا، من الممكن أن تكون وجعًا في مقر الحقن يتطور بالكمادات الباردة، أو إحساسًا بالصداع والتعب يتطور بالإكثار من السوائل».

وذكرت الوزارة أنه غالبًا تتجاوز محاولة أكل لقاح فيروس Covid 19 المستجد دون أي مضاعفات، وأنه في قليل من الحالات قد تتم عدد محدود من المظاهر والاقترانات البسيطة المرافقة للقاح Covid 19، وتتمثل المظاهر والاقترانات في: وجع وانتفاخ في الذراع يمكن معالجتهما في وضع كمادات باردة وعمل مساج للمساحة، وحرارة وقشعريرة، وشعور بالإرهاق، وصداع، وأنه لمعالجة الإحساس بالتعب وتخفيفه يقدم نصح بشرب العدد الكبير من السوائل وتخفيف الملابس وأكل ملاذ لدى الإحساس بالحرارة والتعذيب.

وأجاب الناطق الرسمي لوزارة الصحة الطبيب محمد العبدالعالي، سبق، عن أكثر أهمية عشرة أسئلة بخصوص لقاح كوفيد 19، واستعرض المتحدث (في مقطع بثته الوزارة، من خلال حسابها الأساسي والموثق والرسمي بموقع السوشيال ميديا Twitter)، الأسئلة وإجاباتها:

- هل يلزم تأخير الحمل حتى الآن إتخاذ اللقاح؟

لا يبقى احتياج إلى ذاك

- هل يترك تأثيرا اللقاح على الخصوبة عند الفتيات أو الذكور.

ليس ثمة أي نفوذ سلبي

- هل يؤجل التبرع بالدم حتى الآن تنفيذ الأمصال؟

لا يحول اللقاح من إقبال الفرد على التبرع بالدم

- هل الأمصال تسفر عن جلطات؟

لا يبقى ارتباط بينها وبين الجلطات وأثبتت ذاك كل الجهات العلمية

- ما موانع إتخاذ اللقاح؟

المناعة الباهظة الوحيدة هي الحساسية لنفس اللقاح

- هل يعطى اللقاح للمرضع؟

نعم ولا يترك تأثيرا فوقها أو الصبي

- هل يقتضي فحوصات قبل اللقاح؟

لا يقتضي

- هل سجلت حالات وفاة نتيجة لـ اللقاح في المملكة؟

لم تسجل أي حالات وفاة

- هل سجلت مظاهر واقترانات جانبية شديدة؟

لم ترصد أي مظاهر واقترانات

- هل يشترط اللقاح للعمرة أو السفر؟

جميعها شؤون رهن التعليم بالمدرسة والتقدير

ذكرت وزارة التجارة، تحديثات البروتوكولات الوقائية للمراكز التجارية والمولات في: آلية حظر تجمهر الزبائن، وعند البوابات والمخارج، التي بدأ أداؤها منذ يوم 22 رمضان 1442هـ، وذكرت وزارة التجارة أن التطويرات تشتمل اللاحق:
ـ استعمال تأدية «توكلن») للسيطرة على الطاقة الاستيعابية التي تزيد عن مائة واحد «عدا العاملين».

ـ في حال تعطلت منفعة «توكلنا» لإدارة الاحتشادات، يتوجب على مصلحة المنشأة استعمال كيفية ناجعة لتهيئة أعداد الزائرين على حسبًا للطاقة الاستيعابية.

ـ يلزم على مصلحة الدكاكين والمولات والمجمعات الملزمة بتنفيذ «توكلنا» لإدارة الاحتشادات الرفع بالمنطقة والطاقة الاستيعابية على برنامج «توكلنا» على حسبًا للضوابط، وستقوم الجهات المخصصة بالتحقق من صحة المعلومات.

ـ بينما يختص المولات والمجمعات يكتفي بقياس درجة السخونة لدى منافذ المولات ولا يشترط هذا لدى كل دكان داخلي

ـ يكون التغذية والشرب في المقار الخاصة لهذا، ويحجب تمامًا التجول بالمشروبات أو الأغذية سواء للأطفال أو البالغين

ـ تجريم أي إتفاقيات تجارية مع المخالفين للعمليات الاحترازية «مثل: غير المتلزمين في وضع الكمامة بالمظهر السليم أو غير الملتزمين بالتباعد» وإخراج المخالف من المنشأة.

ـ تخصيص عدد كاف من حراس الأمن ورجال الأمن لحجب التجمهر والتزاحم لدى المداخل الخارجية ومداخل المراكز التجارية.

ـ إدخار مجريات متعرجة للانتظار لدى المنافذ بما يكفل التباعد وعدم التجمهر وحظر دخول اي مخالف للعمليات الاحترازية.

ـ يتيح لحاملي تذاكر السينما مسبقة الدفع بالدخول والتوجه على الفور للصالات الخاصة، مع تأدية البروتكولات المخصصة.

ـ وحط لوحات إرشادية على كل بوابة ثبت الطاقة الاستيعابية، والتشديد على تأدية التباعد بين الأشخاص.

ـ استعمال «توكلنا» الهيئة الاحتشادات وتوفير ملصق الباركود المختص «توكلنا» لدى مداخل الدخول والخروج والوقوف على حقيقة قيام الزبون بمسح الباركود لدى الدخول والخروج.

ـ وحط إشارات وملصقات التباعد في المجالات الخارجية وقبل البوابات، لحظر التجمهر.

ـ ينبغي على حراس الأمن عدم السماح لأي شخص بالذهاب للخارج سوى بعدما يقوم بتسجيل الذهاب للخارج على يد تأدية «توكلنا».

ولفتت وزارة التجارة حتّى الفعل السالف كان على النحو التالي «تكليف مدير للبروتوكول وتوجيه قسم الأمن والسلامة (إن وجد) بمساندته بحراس أمن أو مستوظفين في المنافذ والمخارج وفي نطاق المقر للوقوف على حقيقة إتباع البروتوكولات، ويكون غير مطلوب من ذاك المراكز الضئيلة كالبقالات والتموينيات فيكتفي بعامل من نفس المتجر التنظيم الدخول وحجب الازدحام».

من جانبها، جددت الإدعاء العام، التذكير بعقوبات جناية انتهاك نصائح العزل أو القرميد الصحي التى تبلغ الى السجن والغرامة، وأوضحت النيابة أنه صوناً للحالة الصحية العامة، ووقاية من تفشي فيروس Covid 19، يُمنع انتهاك أحكام الصخر الصحي -الصادرة عن المنحى المخصصة- من قبل الجرحى بفيروس كوفيد 19 أو المخالطين لهم أو المشتبه في إصابتهم، ومن يفعل ذاك يحدث أسفل طائلة المُساءلة الجزائية المغلظة.

وأفادت النيابة ان جميع من انتهاك نصائح العزل أو الصخر الصحي الصادرة عن الجانب الخاصة بشان فيروس كوفيد 19 - دون الإخلال بأي إجراءات عقابية أخرى مقررة شرعة أو منظومةًا - يعاقب بالعقوبات التالية:

ـ السجن مرحلة تبلغ إلى سنتين.

- عقوبة مالية تبلغ إلى مائتين 1000 ريال.

ـ إستبعاد القاطن المدان عن المملكة، وحرمه من الدخول إليها ختاميًا.

- مضاعفة الإجراءات التأديبية حال تتابع الجناية.