لماذا ترتفع إصابات كورونا كل يوم برغم حملات التطعيم  المكثفة؟
لماذا ترتفع إصابات كورونا كل يوم برغم حملات التطعيم  المكثفة؟

 على الرغم من إعلان العديد من الدول "الحرب" على فيروس كورونا المستجد من خلال إطلاق حملات تطعيم مكثفة ، إلا أن عدد الإصابات والوفيات بالفيروس في كثير من البلدان عاد إلى مستويات قياسية.

الولايات المتحدة الأمريكية

سجلت الولايات المتحدة يوم الجمعة رقمًا قياسيًا جديدًا لحالات Covid-19 في غضون 24 ساعة من حوالي 290 ألف حالة ، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز.

وخلال الفترة نفسها ، سجلت البلاد 3676 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد.

بشكل عام ، سجلت الولايات المتحدة 21.8 مليون إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وأكثر من 368 ألف حالة وفاة منذ بداية الوباء ، حسب تقارير وكالة فرانس برس.

بريطانيا

في المملكة المتحدة ، أعلنت لندن ، الجمعة ، أنها تواجه "حادثًا خطيرًا" حيث تتعرض مستشفياتها لخطر عدم القدرة على التعامل مع سلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا المنتشر في المملكة المتحدة.

قال عمدة لندن صديق خان إن أسرة المستشفيات في العاصمة ستمتلئ بالمرضى في الأسابيع القليلة المقبلة حيث "خرج انتشار الفيروس عن السيطرة" ، بحسب رويترز.

وقال "نعلن أن المدينة في خطر التعرض لحادث خطير لأن الخطر الذي يشكله هذا الفيروس على مدينتنا أصبح أزمة".

يقدر مكتب الإحصاءات الوطنية أن 1.1 مليون شخص في إنجلترا مصابون بالفيروس - كل 50 إلى 2 يناير.

فرنسا

الصورة في فرنسا ليست أفضل ، فالبلاد قلقة بعد اكتشاف العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المتحور في ضواحي باريس ، وكذلك في منطقة بروتاني بشمال غرب البلاد ، حيث ثبت أن الفيروس المتحور المكتشف هناك لا ينتمي إلى سلالة بريطانية.

في فرنسا ، يتم الإبلاغ عن حوالي عشرين ألف حالة إصابة بفيروس كورونا يوميًا ، ويتسبب هذا الرقم في حوالي 300 حالة وفاة يوميًا.

في مواجهة مثل هذا الانتشار الكبير للفيروس ، قررت السلطات تمديد إغلاق المطاعم وصالات الألعاب الرياضية ومنتجعات التزلج في الجبال حتى الشهر المقبل واقترحت العودة إلى الإغلاق الكامل إذا لزم الأمر.

ويحذر الخبراء من أن شهر يناير سيكون الأسوأ بسبب رحلات الإجازات والتجمعات العائلية.

شتاء قاسي

وقال أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية واستشاريها الدكتور ضرار بلعاوي ، بحسب سكاي نيوز ، "إننا نتجه إلى فصل الشتاء ، الذي قد يكون قاسياً بعض الشيء لأن فيروسات الجهاز التنفسي نشطة بما في ذلك كورونا المستجد".

وأضاف البلوي: "ستكون هناك موجة ثانية من الوباء ، وتوقع العلماء حدوثها ، بالإضافة إلى الطفرات التي ستظهر في الفيروس مثل تلك التي ظهرت في بريطانيا".

إن شركات لقاحات Covid-19 الرائدة في العالم في عجلة من أمرها لمعرفة ما إذا كانت لقاحاتها فعالة ضد الطفرات الجديدة في الفيروس.

أفادت الفحوصات المعملية التي أجرتها شركة "فايزر" الأمريكية أن اللقاح الذي طورته مع شركة "بيونتك" للوقاية من مرض كوفيد -19 يبدو أنه فعال في مواجهة طفرة خطيرة في سلالات فيروس كورونا الجديدة سريعة الانتشار التي تم اكتشافها. في بريطانيا العظمى وجنوب أفريقيا.

على الرغم من تأكيدات الخبراء حول فعالية اللقاحات ضد معظم سلالات فيروس كورونا ، إلا أنهم يحذرون من العقبات التي تواجهها عمليات التوزيع ، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً ، خاصة في البلدان الفقيرة.

في مواجهة كل هذه التحديات ، على الخبراء فقط أن يوصوا بضرورة استخدام الاحتياطات المتعارف عليها ، وأهمها التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة.