السعودية تسمح للمحكوم عليهم باختيار العقوبة التي تناسبهم
السعودية تسمح للمحكوم عليهم باختيار العقوبة التي تناسبهم

نشرت صحيفة عكاظ المحلية السعودية ، ان السلطات في المملكة وبشكل مفاجئ ، تسمح للمحكوم عليهم من المذنبين باختيار العقوبة التي تناسبهم ، جاء ذلك وفق ما ورد بالصحيفة السعودية .

حيث قد كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية عن صدور توجيهات عليا للمحاكم تسمح لمن تصدر ضدهم أحكام بالجلد، بالتقدم للمحكمة التي أصدرت الحكم للنظر في إيقاع عقوبة بديلة.

ومن خلال ما جاء في الصحيفة فقد ، قالت مصادر للصحيفة إن من اكتسب الصفة القطعية من الأحكام الصادرة بعقوبة الجلد تعزيرا بعد تاريخ صدور المبدأ سواء في الحق العام أو الخاص فللمدعي العام أو المحكوم له بالحق الخاص التقدم للمحكمة مصدرة الحكم .

بطلب النظر في إيقاع عقوبة بديلة عن الجلد ، ومن هنا فقد أضافت أنه في جميع الأحوال يكون الحكم بإيقاع عقوبة بديلة خاضعا لدرجات التقاضي وما تقضي به الأنظمة والتعليمات.

وفي هذا الشأن فقد نقلت المصادر عن رئيس المحكمة العليا توجيهه بعدم تنفيذ أي حكم بعقوبة الجلد تعزيرا للحق العام أو الخاص مهما كان تاريخ اكتسابه الصفة القطعية.

وبدورها فقد أشارت إلى أنه فيما يخص ما اكتسب الصفة القطعية من الأحكام الصادرة بعقوبة الجلد تعزيرا قبل تاريخ صدور المبدأ فالحق العام مشمول بالعفو.